الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزير قطاع الأعمال: ندرس دمج 23 شركة بالغزل والنسيج.. ونستورد 8 ملايين قنطار قطن

القاهرة 24
اقتصاد
الثلاثاء 11/ديسمبر/2018 - 02:38 م

أكد هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، أنه جرى إعداد دراسة لتطوير قطاع الغزل والنسيج، مبينًا أن هناك 11 دراسة جدوى لتحديث هذه الصناعة من خلال دمج للشركات من 23 شركة إلى 10 شركات فقط، وتزويد الطاقة الانتاجية بالماكينات الجديدة لأضعافها 280%.

 

وقال الوزير، خلال اجتماعه بلجنة القوى العاملة بمجلس النواب اليوم: “نستهدف 3 مراكز رئيسية منها كفر الدوار والمحلة”، مستطردا: “عايزين نقلل التصدير للقطن، ننتج ونضيف قيمة مضافة، فنحن نستورد 8 ملايين قنطار قطن، وحريصون على منافسة الملابس التي تستورد من الخارج”.

 

واستكمل الوزير: “توجد خطة طموحة بتغيير 600 ألف محلج، وهذا رقم غير مسبوق في أي دولة، وخلال 3 سنوات إلى 3 سنوات ونصف يكون تم تطوير هذه الصناعة”.

 

وتابع الوزير: “عندنا 25 محلجًا منتشرة في أغلب المناطق على النيل سيتم دمجها في 11 محلج فقط، وهذه المحالج تعود للقرن 19، وتحتاج لطاقة كهرباء عالية جدا، وتكلفة تمويل الاستثمارات بالنسبة للدلتا للصلب والغزل والنسيج سيكون من حصيلة بيع الأراضي بتغيير استخداماتها من أراضي صناعية إلي سكني لتدخل موارد كبيرة”.

 

وأكد الوزير أنه سيجرى إنشاء مصانع جديدة، مبينًا أنه بعد الاستثمارات الضخمة التي ستضخ سيعود الإنتاج بنسبة 100 أو 110%، موضحًا أنه خلال سنتين سنتحول من خسائر إلى مكاسب تصل لمليار ونصف”، لافتا إلى أسعار الأسمدة في الخارج مرتفعة.

 

وأشار الوزير، إلى أن باقي الشركات التي جرى دراستها هناك خطط لتطويرها، من بينها الدلتا للصلب، إلا أنها تعاني من عدم التحديث والتطوير، وعليه سيجرى إجراء تحديث كامل للشركة.

 

تابع مواقعنا