الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

خاص.. القنصل السعودي فى إسطنبول تحت الإقامة الجبرية على ذمة قتل “خاشفجي”

القاهرة 24
أخبار
الأربعاء 12/ديسمبر/2018 - 04:31 م

منذ الثاني من اكتوبر الماضي وبالتحديد في ظهيرة هذا اليوم داخل القنصلية السعودية بإسطنبول، حيث أختفى الصحفي جمال خاشقجي بعد أن دخل القنصلية ولم يخرج منها، وبات أسم محمد العتيبي، القنصل السعودي بإسطنبول، يتكرر بكثرة على الألسنة.

على مدار أكثر من شهرين ونصف ولا أحد يعلم مصير القنصل السعودي محمد العتيبي، فالسعودية أعلنت توقيف 15 شخصًا بتهمة التورط في قتل الصحفي جمال خاشقجي، وأعلن مكتب النائب العام السعودي أنه سيطلب الاعدام لأربعة منهم لضلوعهم في قتل الصحفي السعودي، ولم يرد إطلاقًا اسم العتيبي بينهم.

منذ أيام أعلن مسؤول ​الاتصالات​ في ​الرئاسة التركية​، أنه من الواضح لدى السلطات في تركيا أن القنصل السعودي في ​إسطنبول، محمد العتيبي، متورط بل​ وشريك في جريمة قتل جمال خاشقجي داخل القنصلية.

مسؤول بالرئاسة التركية: القنصل السعودي بإسطنبول شريك في قتل خاشقجي

 

“القاهرة 24” حاول طيلة تلك المدة التواصل مع القنصل السعودي أو أي شخص مسؤول داخل المملكة يطلعنا على مصير القنصل محمد العتيبي، ولم نتمكن من الحصول على رد رسمي.

منذ وقت قليل علم “القاهرة 24” من مصدر مقرب من عائلة القنصل السعودي بإسطنبول، محمد العتيبي، أن السلطات السعودية أوقفته عن العمل بشكل غير رسمي، وأبقته داخل منزله قيد الإقامة الجبرية.

الوحيد خارج الأسوار.. أين اختفي القنصل السعودي الطرف الرئيسي فى جريمة خاشقجي؟! (تحليل إخباري)

 

وبين لنا المصدر أن العتيبي لا يخرج من منزله إطلاقًا حيث هُناك حراسة مُشددة على المنزل من جميع الإتجاهات، في وسط إبعاد لأي شخص يحاول أن يلتقي بالعتيبي أو يتحدث معه.

وحول أوضاع أسرة العتيبي، قال المصدر في تصريحاته لـ “القاهرة 24” أن أفراد من الأمن السعودي يلاصقون أسرة العتيبي فور خروجهم من المنزل وذهابهم لأي مكان آخر، مع تشديد الرقابة عليهم.

وكانت وكالة الأناضول التركية، قد قالت يوم الثلاثاء الموافق 16 أكتوبر، أي بعد 14 يومًا من اختفاء خاشقجي عقب دخوله قنصلية بلاده بإسطنبول، أن العتيبي قد غادر تركيا متجهًا إلى المملكة العربية السعودية، ومنذ ذلك الوقت ولا أحد يعلم شيئًا عن القنصل السعودي بإسطنبول، والشاهد الأهم في قضية قتل جمال خاشقجي أو أحد المتهمين فيها، بحسب الرئاسة التركية.

وكان العتيبي قد فتح مقر القنصلية السعودية أمام صحفيي وكالة أنباء “رويترز” عقب اختفاء خاشقجي بأربعة أيام، أي في 6 أكتوبر الماضي، ليتأكدوا أنه لم يُحتجز داخل القنصلية إطلاقًا.

وأكد العتيبي آنذاك أن  أن القنصلية مزودة بكاميرات لكنها لم تسجل أي لقطات لجمال خاشقجي، لذلك من المستحيل استخراج صور  لدخوله أو مغادرته للقنصلية، وقام في رد فعل غريب بفتح دواليب وأدراج القنصلية أمام الصحفيين للتأكد مع عدم وجود خاشقجي.

تابع مواقعنا