الثلاثاء 19 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الشيوخ الأمريكي يوافق بالإجماع على إدانة بن سلمان فى مقتل جمال خاشقجي (مستندات)

القاهرة 24
أخبار
الخميس 13/ديسمبر/2018 - 10:56 م

صدق مجلس الكونجرس الأمريكى على مشروع قرار يقضى بإدانة الأمير محمد بن سلمان، ولى العهد السعودى، بمسئوليته عن مقتل الكاتب السعودى جمال خاشقجى، داخل قنصلية بلاده فى إسطنبول.

 

قرار الكونجرس (1)

وفى وقت سابق قدم ستة من أعضاء مجلس الشيوخ، مشروع قرار يقضي بتحميل ولي العهد السعودي محمد بن سلمان “مسؤولية قتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي”؛ على أساس أنه “متواطئ” في هذه الجريمة، فضلاً عن أنه قام بخطوات في المنطقة “ألحقت الضرر بمصالح أميركا”، على رأسها “حرب اليمن وحصار قطر”.

قرار الكونجرس (2)

ومع أن المشروع غير ملزم وجاء كتعبير عن الشعور السائد في الكونغرس، إلا أنه ينطوي على أهمية خاصة من أكثر من ناحية. فهو أول إدانة ومطالبة بالمحاسبة تصدر عن الكونغرس بمثل هذه الصيغة المباشرة. ثم إنه جاء مناصفة من الحزبين: 3 جمهوريين و3 ديمقراطيين. كما جاء بمثابة رد ناقض لموقف الإدارة الذي شرحه الوزيران مايك بومبيو وجيمس ماتيس الأسبوع الماضي أمام لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ والذي ينفي مسؤولية ولي العهد بذريعة “غياب الدليل الدامغ” كما ورد في إفادتهما.

قرار الكونجرس (3)

لكن الأهم من ذلك، أن مشروع القرار هذا يأتي بمثابة إشارة غير مسبوقة بوضوحها إلى بداية افتراق جمهوري عن الرئيس دونالد ترامب في هذا الموضوع. وربما كانت علامة على بداية ابتعاد فريق من الجمهوريين عن الرئيس في الموضوع السعودي وغيره. وسوف يتضح ذلك أكثر في تصويت مجلس الشيوخ الأسبوع القادم حسب ما هو متوقع، على قرار بسحب الدعم الأميركي للمملكة في حرب اليمن.

تابع مواقعنا