الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

كيف للذئب أن يحرس القطيع؟.. أول تعليق من الأنبا مكاريوس على قتل فرد أمن لقبطيين في المنيا

القاهرة 24
أخبار
الخميس 13/ديسمبر/2018 - 11:20 ص

علق الأنبا مكاريوس، الأسقف العام للمنيا وأبو قرقاص، على واقعة قتل فرد أمن من المكلفين بحماية أحد الكنائس، لقبطيين بمحافظة المنيا، على إثر خلاف دب بينهم.

وقال الأنبا مكاريوس: “ما حدث بالأمس هو أخطر من حادث طريق دير الأنبا صموئيل، والذي تورط فيه أعداء لنا جميعًا. أما اعتداء الأمس فقد صدر من أحد رجال الداخلية، والمفروض أنه شخص منوط به حراسة الناس والمنشآت”.

وتابع أسقف المنيا وأبو قرقاص: “نطالب بمراجعة أفراد الشرطة المسلحين المنوط بهم حراسة الكنائس، وهل هم مؤهلون لحمل السلاح الحي، لئلا يصبحوا مصدرًا للخطر لا الحماية من الأخطار؛ فكيف للذئب أن يحرس القطيع؟”.

وأضاف أنه بعد هذا الحادث يجب مراجعة كل من يحمل سلاحًا خطرًا هكذا، وهو غير أهل لضبط نفسه في الغضب، مشيرًا إلى أن الخوف ليس فقط على الأقباط وإنما على الجميع.

وتابع: “ما زلت أكرر أن المنيا تحتاج إلى مراجعة وإعادة نظر، تحتاج إلى تدخل شخصي من السيد الرئيس، المنيا تعاني من مشاكل في التعليم والصحة والبطالة، تتغير الحكومات والوضع كما هو، نحن نعاني مسيحيين ومسلمين، والأمر لا يحتمل مزيدًا من التأجيل.

وأردف الأنبا مكاريوس: “العقاب المناسب للجاني هو مسئولية القضاء، ولكن الحديث الآن بخصوص الذين على شاكلته وقد يكونون كثيرين، وكيف سينظر الناس الآن إلى أفراد الحراسة، والذين كانوا فيما سبق يشيعون الطمأنينة في نفوس الذين يرونهم يقفون يذودون عن الناس وممتلكاتهم؟ وكيف قد يتحولون الآن إلى مصدر لخطر محتمل؟!”.

وأضاف: “مما يثير العجب والفخر، أن الأقباط منذ أمس يبكون ويعبرون عن استيائهم، وقد أدينا اليوم صلوات الجنازة بصعوبة بالغة، ولكن المرحلة الوحيدة التي توقفوا فيها عن البكاء -بما فيهم أسرة المنتقلين- كانت وقت تلاوة قانون الإيمان المسيحي”.

وشدد أسقف عام المنيا وأبو قرقاص إنه الأقباط يعلنون أن إيمانهم بالمسيح هو أغلى ما يملكون، وأنه لايوجد ما يشغلهم عنه أو ينسيهم إياه أو يقبلون المساومة فيه، حتى في عمق حزنهم أو بالغ غضبهم.

وكان توفى مواطن ونجله إثر إطلاق النيران عليهم من قبل فرد شرطة مكلف بحراسة كنيسة بمحافظة المنيا، وذلك بسبب خلافهم بينهم على رفع أنقاض منزل المتوفى ونجله بالأمس تطورت اليوم.

وقالت الكنيسة فى بيان لها: ”بينما كان كلٌّ من عماد كمال صادق (الشهير بعماد المقدس – ٤٩ سنة) ومعه ابنه ديفيد عماد (٢١ سنة)، يقومان برفع أنقاض منزل مقابل لكنيسة نهضة القداسة بشارع الصرافة، في إطار عملهم في المقاولات بمدينة المنيا”.

وأضاف البيان:”على خلفية خلاف بينهما وبين حارس الكنيسة منذ الأمس، قام الأخير بإطلاق النار عليهما حوالي الساعة السادسة من مساء اليوم ١٢ ديسمبر ٢٠١٨م. فقتل الاثنين، وتم نقلهما إلى المستشفى العام بالمنيا. وتم القبض على الشرطي المتهم وتقوم الأجهزة الأمنية الآن باستجوابه، نياحًا لنفسي المنتقليٌن، وعزاءً لأفراد الأسرة، حمى الله مصر والمصريين من كل شر ومكروه”.

تابع مواقعنا