السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

لماذا حصد محمد صلاح جائزة الـ«BBC» لأفضل لاعب إفريقي 2018 ؟

القاهرة 24
أخبار
الجمعة 14/ديسمبر/2018 - 08:25 م

سيظل محمد صلاح، لاعب المنتخب المصري وليفربول الإنجليزي، حديث العالم خلال الساعات المقبلة بعد حصوله على جائزة أفضل لاعب في أفريقيا لعام ٢٠١8، من هيئة الإذاعة البريطانية «BBC»، والتي تقام حفلتها اليوم الجمعة، في مدينة داكار بالسنغال،بعد أن تفوق على زميله ساديو ماني لاعب ليفربول.

وكانت الشبكة قد أعلنت عن القائمة النهائية لأفضل لاعب إفريقى لعام 2018، والتى شهدت وجود «صلاح» مع كل من المغربى مهدى بن عطية، لاعب يوفنتوس الإيطالى، السنغالى كاليدو كوليبالى، لاعب نابولى الإيطالى،ومواطنه ساديو مانى، لاعب ليفربول، والغانى توماس بارتى، لاعب أتلتيكو مدريد، وفتحت الهيئة التصويت أمام الجماهير بداية من يوم 17 نوفمبر الماضى، وحتى 2 ديسمبر الحالى.

صلاح ثالث مصري وخامس عربي في قائمة أساطير اللاعبين الإفارقة

فاز الفرعون المصرى بالجائزة العام الماضى متفوقا على كل من المغربي مهدي بن عطية، والسنغالي كاليدو كوليبالي، والغاني توماس بارتي، والسنغالي ساديو ماني.

ويعد صلاح ثالث لاعب مصري وخامس لاعب عربي يفوز بتلك الجائزة لينضم إلى قائمة أساطير اللاعبين الأفارقة من أمثال جورج ويا، وعبيدي بيليه، وجاي أوكوشا، وديديه دروجبا، ومحمد أبو تريكة.

” مو” محطم الأرقام القياسية

حطم الفرعون المصرى عدداً من الألقاب الشخصية، بعدما أصبح أول لاعب مصرى وعربى وأفريقى يحصد جائزة أفضل لاعب فى البريميرليج بالموسم من رابطة اللاعبين، ورابطة الكتاب والنقاد الرياضيين الإنجليزية، وكذلك الرعاة.

أول لاعب يفوز بجائزة لاعب الشهر لثلاث مرات فى موسم واحد، بالإضافة إلى تسجيله فى 17 فريقاً خلال موسم واحد.

أصبح “صلاح”  الهداف التاريخى لليفربول فى موسم واحد بعد تحطيم رقم لويس سواريز موسم 2013-2014 عندما سجل 31 هدفاً.

 يعد محمد صلاح أسرع لاعب فى تاريخ ليفربول يصل لـ40 هدفاً، متفوقاً على جورج آلان، لاعب «الريدز» فى القرن الماضى، الذى حقق أهدافه الـ40 خلال 49 مباراة، بينما وصل «صلاح» لهدفه الـ40 خلال 45 مباراة فقط فى كل البطولات.

سجل «مو» فى 24 مباراة، ليصبح أكثر لاعب فى تاريخ الدورى محطماً رقم الثنائى كريستيانو رونالدو فى موسم 2007/2008، والهولندى فان بيرسى فى موسم 2012/2013، وكلاهما سجل فى 21 مباراة.

ثانى لاعب فى تاريخ الدورى الممتاز يسجل +30 هدفاً ويصنع +10 أهداف فى موسم من 38 جولة، بعد لويس سواريز فى 2013/2014، وأخيراً أصبح الهداف التاريخى للاعبين الأفارقة فى البطولة الإنجليزية.

أرقام “صلاح” في دورى أبطال أوروبا

فى دورى أبطال أوروبا، أصبح «صلاح» أول لاعب يسجل هدفين ويصنع مثلهما فى مباراة بالتشامبيونزليج، وتساوى معه زميله «فيرمينيو»، وأصبح أكثر لاعب أفريقى يسجل فى دورى الأبطال برصيد 10 أهداف متساوياً مع «مانى»، وأول لاعب مصرى يشارك فى نهائى التشامبيونزليج، وكذلك ربع ونصف النهائى.

 الفرعون المصري ثالث العالم

وتوج صلاح خلال عام 2018 بجائزة ثالث أفضل لاعب في العالم، بعد الكرواتي لوكا مودريتش والبرتغالي كريستيانو رونالدو، ليصبح أول لاعب مصري وعربي في التاريخ يصل للقائمة النهائية لأفضل لاعب في العالم.

كما احتل صلاح المركز السادس في قائمة أفضل لاعبي العالم لعام 2018، وفقا لمجلة “فرانس فوتبول” الفرنسية، وهو أعلى ترتيب للاعب أفريقي في جائزة الكرة الذهبية منذ الكاميروني صامويل إيتو، الذي حل خامسا في عام 2009.

صلاح مع  الفراعنة

شارك صلاح مع منتخب مصر في نهائيات كأس العالم 2018 بروسيا، بعدما كان هو أيضا السبب الرئيسي في وصول الفراعنة للمونديال بإحرازه هدف التأهل في شباك الكونغو في المباراة الحاسمة بالتصفيات.

ورغم غياب صلاح عن المباراة الافتتاحية لمصر في كأس العالم، فإنه شارك أمام روسيا والسعودية وسجل هدفين في تلك البطولة.

كما قاد مصر للتأهل للنسخة المقبلة من كأس الأمم الأفريقية كهداف للفريق وأصبح يحتل المركز الثالث في قائمة هدافي منتخب مصر عبر التاريخ بـ 39 هدفا.

ومع بداية العام الحالى توج «صلاح» بجائزة الأفضل فى أفريقيا، بعد صراع قوى مع بيير أوباميانج وساديو مانى، وحقق المركز السادس فى قائمة الـ30 لاعباً المرشحين للفوز بالكرة الذهبية للاعب الأفضل فى العالم، المقدمة من مجلة فرانس فوتبول الفرنسية.

ويحتل صلاح حاليا صدارة هدافي الدوري الإنجليزي الممتاز في الموسم الجديد بعشرة أهداف، بالتساوي مع اللاعب الغابوني بيير أيمريك أوباميانغ.

وتعد مصر أكثر الدول العربية تتويجاً بجائزة أفضل لاعب فى أفريقيا المقدمة من هيئة الإذاعة البريطانية، برصيد 3 ألقاب، بعدما توج بها من قبل محمد بركات، ثم تبعه زميله محمد أبوتريكة، وأخيراً محمد صلاح، الذى توج بالجائزة العام الماضى.

تابع مواقعنا