الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

عالية المهدي عن عدم تحقيق السعادة الاقتصادية: “المصريين مش بيصبحوا على بعض”

القاهرة 24
اقتصاد
الأحد 16/ديسمبر/2018 - 06:17 م

أكدت الدكتورة عالية المهدي، أستاذ الاقتصاد وعميد كلية الاقتصاد الأسبق بجامعة القاهرة، أن الدول التي تتسم بالسعادة والأعلى في مؤشرات السعادة (حسب تقرير الأمم المتحدة)، هي الأعلى في نسبة جرائم الانتحار، مثل: “دول أوربا الشمالية وفنلندا واليابان وفلندا”.

 

وأضافت “عالية” خلال مؤتمر المؤتمر الاقتصادي الرابع بعنوان” من النمو الاقتصادي إلي السعادة الاقتصادية”، أنه لا يمكن مقارنة التجربة الإماراتية في تحقيق السعادة وإنشاء وزارة لها بمصر، مشيرًة إلى أن الإمارات تضاهي حي شبرا في مصر، ويمكن مقارنتها بدوله تتمتع بنفس المعايير من حيث صغر حجم الشعب والمساحة والأموال وارتفاع مستوي الدخل مثل قطر.

 

وتابعت :”المواطنين في الولايات المتحدة يصبحون على بعضهم البعض في الشوارع أما في مصر فالناس لا يبتسمون في وجوه بعضهم ولا “يصبحون على بعض” ومن ثم تحقيق السعادة الاقتصادية في مصر لابد أن يسبقه حل مشاكل التنمية ومن ثم تحقيق الرضاء المأمول ثم نصل إلي السعادة.

 

وتصدرت فنلندا، تقرير السعادة العالمي لسنة 2018، والصادر عن شبكة حلول التنمية المستدامة التابعة للأمم المتحدة لهذا العام 156 دولة، بينما شملت قائمة الدول الـ10 الأكثر سعادة في العالم في 2018، “النرويج والدنمارك وأيسلندا وسويسرا وهولندا وكندا ونيوزيلندا والسويد وأستراليا”.

وجاءت الإمارات في المركز الـ 20 عالميًا لتحتل صدارة الدول العربية، تليها قطر في المركز الـ 32، والسعودية في المركز الـ 33 والكويت في المركز الـ 45، و ليبيا في المركز الـ 70 والجزائر في المركز الـ 8 والمغرب في المركز الـ 85 ولبنان في المركز الـ 88 والأردن في المركز الـ 90 وفلسطين في المركز 104.

وحلّت تونس في المركز 111 عالميًا، وتفوقت عربيا على العراق في المركز 117 ، ومصر في المركز 122، والسودان في المركز 137 .

تابع مواقعنا