الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بعد سخرية رامي رضوان.. حملة “Verynile” تكشف سبب اختيار الاسم وخطة العمل

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الإثنين 17/ديسمبر/2018 - 12:49 م

أوضح مصطفى حبيب، مسؤول حملة “Verynile” التي أنطلقت مؤخرًا لتنظيف مياه النيل من القمامة التي تكتظ بها، سبب اختيار هذا الاسم للحملة، وكيف بدأت وخطتهم للشهور القادمة.

حملة Verynile
حملة Verynile

وكشف حبيب في تصريح خاص لـ “القاهرة 24″، إن الحملة بدأت منذ 5 شهور حينما رأوا القمامة تشوه المنظر العام لنهر النيل، فقرروا أن يقوموا بحملة لتنظيفه، موضحًا أنهم رأوا أن هناك من سبقوهم ونجحوا في تنظيف مياه البحار من القمامة.

وبين أن حملتهم غير هادفة للربح، بل تأتي بالشراكة مع شركة “نايل تاكسي” التي يرأسها مجدي غالي، واتحاد التجديف تمثله الدكتورة سارة البيه، موضحًا أنهم خاطبوا وزارة الري للمشاركة معهم وسمحت الوزارة لهم باستعمال الشعار الرسمي لها كشريك معنوي في تلك الحملة.

حملة Verynile
حملة Verynile
حملة Verynile

وأكد حبيب أنه من المنتظر أن يلتقوا بوزيرا البيئة والتضامن الاجتماعي لبحث التعاون المشترك، كاشفًا أنهم نجحوا في إزالة طن ونصف من القمامة من النيل في مناطق مثل أسفل كوبري الجلاء والعجوزة، وتطوع في هذا حوالي 200 شاب.

وحول سبب اختيار الأسم الذي أثار التساؤلات، قال حبيب أنهم قرروا تسمية الحملة “Verynile” على خطى “Very nice” تأكيدًا منهم على أنهم يريدون أن يرون النيل في أبهى صوره وأن يكون كما يجب أن يكون بدون أي قمامة.

حملة Verynile
حملة Verynile

وأشار حبيب إلى أن الفعالية الثانية من الحملة سوف تنطلق بين شهري فبراير ومارس القادمين، مشددًا على سعيهم طرح العديد من المراكب الأخرى للعمل كما يدرسوا وضع شباك ثابتة على شواطئ النيل كي تجذب القمامة مبكرًا.

وأوضح أنه أتفقوا مع الصيادين على تجميع القمامة من النيل يوميًا ويسلموها إلى مسؤولي الحملة الذين سيذهبون إليهم مرتين كل شهر، مقابل مبلغ مالي، مبينًا أنهم يأخذون تلك القمامة ويبعونها لإعادة استخدامها في انتاج بعض الأشياء.

حملة Verynile
حملة Verynile
حملة Verynile

هذا وقد سخر الإعلامي رامي رضوان من مبادرة قال وزارة الري أطلقتها في اليوم العالمي للتطوع بهدف تنظيف مياه النيل، خاصة وأنه المورد الرئيسي للحياة في مصر، مطلقة اسم “Verynile” على الحملة.

وقام رضوان بترجمة اسم الحملة إلى العربية لتكون “النيل جدًا” وهو ما اعتبره الأخير غير مفهوم بالمرة، على حد تعبيره.

رامي رضوان يسخر من حملة “النيل أوي” التي أطلقتها وزارة الري (فيديو)

تابع مواقعنا