كل ما تريد معرفته عن “شارع 306” لتجميع مشروعات الشباب في المحافظات

مشروعات للشباب، وفرص عمل، في 150 موقعا على مستوى الجمهورية، يحملون اسم “شارع 306” وتدور فكرة الشارع الذي يشارك في تمويله صندوق “تحيا مصر” وعددا من الوزارات المعنية، على تجميع مشروعات الشباب ووجود عربات الطعام المتنقلة، وهو المشروع الذي وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بتنفيذه في بداية حكمه لاستيعاب أكبر قدر من الشباب.

“شارع 306” ضمن استثمارات صندوق “تحيا مصر”، من خلال إحدى الشركات التابعة لشركة “تحيا مصر القابضة للاستثمار”، الذراع الاستثماري للصندوق، وهو عبارة عن مجمع وحدات تقدم الأغذية والمشروبات وبعض الحرف اليدوية والتراثية، ومخطط له أن يكون خلال الفترة المقبلة أكبر ملتقى لمقدمي الأغذية والمشروبات في مصر والشرق الأوسط.

وافتتحت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، ورئيس اللجنة التنفيذية لصندوق “تحيا مصر”، واللواء محمد العصار وزير الإنتاج الحربي، واللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، واللواء محمد أمين، أمين صندوق “تحيا مصر”، واللواء خالد عبدالعال، محافظ القاهرة، موقع “شارع 306” بمنطقة ألماظة.

وأكدت سحر نصر، رئيس اللجنة التنفيذية لصندوق تحيا مصر، أن من أوليات الصندوق إقامة مشروعات خدمية وتنموية وتوفير فرص عمل للشباب، بإقامة المشروعات التي توفر لهم فرص عمل وباعتبار ذلك هدفا اقتصاديا قوميا للقضاء على البطالة.

وأشارت إلى أن هذا المشروع هو بداية لتطبيق قانون تنظيم وتشجيع عمل وحدات الطعام المتنقلة، والذي يعد رسالة واضحة لمساندة الشباب كما أنه داعم للمستثمر الصغير.

 

حضر الافتتاح كل من اللواء خالد عبدالعال محافظ القاهرة، والدكتورة نيفين جامع رئيس جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وإبراهيم كرم، المدير التنفيذي لصندوق “تحيا مصر”، وتامر عبدالفتاح، المدير الإداري والمالي للصندوق، وأسامة الشافعي، رئيس مجلس إدارة شركة أسواق “مصر إكسبريس” للتطوير، وأحمد حسين المدير العام لشركة أسواق مصر إكسبريس للتطوير.

 

ومن ناحيته، أكد اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، أهمية هذا المشروع في خلق فرص عمل للشباب والمساعدة في تقليل معدلات البطالة، مشيرا إلى اهتمام الوزارة بمشروعات الشباب وتوفير فرص عمل لهم وتحسين دخل الأسر بالمحافظات، إذ توفر الوزارة عبر برنامج “مشروعك” و”صندوق التنمية المحلية”، قروضا للشباب والمرأة لمساعدتهم في إقامة مشروعات صغيرة ومتوسطة ومتناهية الصغر.

 

وأكد وزير التنمية المحلية، اهتمام القيادة السياسية بالشباب باعتبارهم قوة دفع كبيرة وكل مؤسسات الدولة تسعى للاستفادة من الطاقة الشبابية الموجودة فيها، من خلال توفير الإمكانيات لهم لإيجاد فرص عمل خاصة في مجال المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

 

وصرح إبراهيم كرم، المدير التتفيذي لصندوق “تحيا مصر”، أن مشروع “شارع 306” سيحقق طفرة إيجابية لاقتصادنا القومي، نظراً لما سيترتب عليه من آثار إيجابية، في مقدمتها توفير فرص عمل للشباب المصري، مشيراً إلى أنه مخطط إقامته بـ150 موقعاً بمختلف أنحاء الجمهورية، لمواجهة البطالة، وإحداث نقلة حضارية في مجال المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

 

من ناحيته، قال المدير المالي والإداري لصندوق “تحيا مصر”، تامر عبدالفتاح، إن الصندوق ينفذ عددا من المشروعات ضمن محور التمكين الاقتصادي لتوفير فرص عمل للشباب، منها مشروع النقل المبرد الذي وفر 500 سيارة حمولة 5 أطنان تم توزيعها على 1500 شاب بواقع سيارة لكل ثلاثة شباب بعد تأسيسهم لشركة نقل مبرد.

 

وأضاف أنه وزعت 750 سيارة نقل عادي ونقل مبرد حمولة 1.5 طن، أيضا توفير 200 محل تجاري لشباب محافظة الوادي الجديد بمركزي الداخلة والخارجة تضمن لهم مصدر دخل ثابت.

 

وقال اللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة، إنه سيتم تنفيذ المشروع بكل أحياء القاهرة، لاستيعاب مشاريع الشباب، لافتا إلى أن “مشروع 306” يستوعب 28 جزءا لمشاريع الشباب.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق