السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الإخوان تقفز على مظاهرات السودان.. “نقول لمواطنينا الأوفياء: عبّروا عن غضبكم”

القاهرة 24
أخبار
الجمعة 21/ديسمبر/2018 - 03:19 م

في تكرار للمشاهد العربية، ظهرت جماعة الإخوان المسلمين بعد تضخم المظاهرات المناوءة للنظام السياسي في السودان، للمطالبة بخفض الأسعار التي أصبحت تشكل عبئا كبيرا على المواطن السوداني، وأصدرت الجماعة بيانا تعلن فيه الوقوف مع المواطنين ضد ما أسمته “جنون الأسعار”، على الرغم من أنها لم تكن من ضمن الداعين للمظاهرات في البداية.

وقال علي محمد أحمد جاويش، المراقب العام للإخوان المسلمين بالسودان: “ونحن جماعة الإخوان المسلمين نقف صفًا واحدًا مع المواطن الذي يعبر عن غضبه بصورة حضارية دون عنف أو إحراق للممتلكات الخاصة بالدولة أو المواطنين، ونرفض رفضًا باتًّا أحداث التخريب والاعتداء على الأرواح والممتلكات، ونقول لمواطنينا الأوفياء: عبروا عن غضبكم دون أن تدمروا بلدكم”.

أول رد رسمي من السودان على الأحداث: “مندسين انحرفوا بالمظاهرات السلمية لصالح أجندات خارجية”

وأضاف البيان أن  جماعة الإخوان المسلمين يتابعون عن كثب ما يجرى في بلادنا من أحداث، وما آلت إليه الأوضاع الاقتصادية من ضيق وعنت مسّ قوت المواطن وأثر سلبًا على حياته المعيشية”.

على جاويش المراقب العام للإخوان المسلمين بالسودان

وإلى نص بيان من الإخوان المسلمين حول الأحداث التى تعيشها السوادن الآن.

قال تعالى: إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَىٰ أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُم بَيْنَ النَّاسِ أَن تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ ۚ إِنَّ اللَّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُم بِهِ ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا (58) سورة النساء.

يتابع الإخوان المسلمون عن كثب ما يجرى في بلادنا من أحداث، وما آلت إليه الأوضاع الاقتصادية من ضيق وعنت مسّ قوت المواطن وأثّر سلبًا على حياته المعيشية، فصفوف الخبز والوقود وانعدام السيولة وجنون الأسعار مع محدودية الدخل الشهري، هذا في الجانب الاقتصادي والمعيشي، أما في الجانب السياسي فقد اجتمع نفر كريم من أبناء الوطن فيما سُمى بالحوار الوطني، وقدم المجتمعون خلاصة أفكارهم لخروج البلاد من النفق المظلم الذي تقبع فيه.

توقف وسائل التواصل الاجتماعي في السودان بعد ارتفاع عدد قتلى الاحتجاجات لـ 8 أشخاص

وأضاف البيان، أنه وبالرغم من الخلافات حول بعض القضايا والتي لم يحدث فيها إجماع، إلا أن ما تحقق كان كفيلًا بإحداث اختراق إذا ما صدقت النوايا والتزم المجتمعون على الحوار- وخاصة الحكومة ورئيس الجمهورية- باعتبارهما الضامن لإنفاذ مخرجات الحوار، لكن تبدد الأمل بعدم جدية الحكومة، ومحاولتها كسب الوقت والتشبث بالحكم، ورمي الفتات لبعض من شارك في الحوار، هذا الوضع كان لا بد من أن يُحرك الشارع تعبيرًا عمّا آلت إليه الأوضاع، ونحن “الإخوان” نقف صفًا واحدًا مع المواطن الذي يعبر عن غضبه بصورة حضارية دون عنف أو إحراق للممتلكات الخاصة بالدولة أو المواطنين، ونرفض رفضًا باتًّا أحداث التخريب والاعتداء على الأرواح والممتلكات، ونقول لمواطنينا الأوفياء: عبّروا عن غضبكم دون أن تدمروا بلدكم.

وأصدرت السودان بيانا رسميا، أكدت فيه وجود مندسين في المظاهرات في الشوارع، يوجهون المظاهرات لاجندات خارجية، كما قررت السلطات إيقاف الدراسية بسبب الأحداث.

تابع مواقعنا