الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

لقطات لتعامد الشمس على معبد الكرنك صباح اليوم (فيديو وصور)

القاهرة 24
أخبار
الجمعة 21/ديسمبر/2018 - 10:42 ص

تعامدت الشمس على معبد الكرنك، بمحافظة الأقصر صباح اليوم الجمعة.

وشهد الاحتفال بالظاهرة المستشار مصطفى الهم محافظ الأقصر، وعدد كبير من الأثريين والمرشدين السياحيين وعشرات السائحين المصريين والأجانب وسط احتفالات فنية لفرق الفنون الشعبية.

وتعامدت الشمس على قدس أقداس الإله آمون، في ذكرى يوم ميلاده، هي ظاهرة فلكية جرى رصدها للمرة الأولى في عام 2012.

بدأ الاحتفال بالتواجد في ساحة معابد الكرنك لرصد الظاهرة التي بدأت الساعة 6.45 دقيقة.

ويأتي الاحتفال برصد الظاهرة ضمن جهود محافظة الأقصر ومختلف الجهات المعنية في المحافظة لاستغلال مثل تلك الأحداث في جذب مزيد من السياح وزيادة المناسبات على الأجندة السياحية المصرية.

وكانت محافظة الأقصر قد أعلنت عن فتح أبواب معابد الأقصر للزائرين بالمجان، تزامنًا مع تعامد الشمس على قدس الأقداس بمعابد الكرنك.

ومن جانبها أوضحت المحافظة، أنه في السادسة والنصف صباح اليوم تمكن الزوار من رؤية قرص الشمس، وهو يتوسط البوابة الشرقية، والتي تقع على المحور الرئيسي لقدس الأقداس.

 

وشهد فعاليات الاحتفال، قيادات المحافظة ومديرية الأمن، لكونها تحظى باهتمام خاص من قبل السائحين المصريين والأجانب، كما أنها نمط سياحي جديد يمثل وسيلة جذب هامة في الأقصر.

يذكر أن الشمس في هذه اللحظة تكون عمودية في ظاهرة فلكية نادرة من كل عام “بداية فصل الشتاء”، ويعد إيذانا ببدء فصل الشتاء في نصف الكرة الشمالي، ومعبد الكرنك ،هو المعبد الوحيد في مصر الذي يمكن رؤيـة قرص وضوء الشمس في ذلك اليوم بداخله.

تابع مواقعنا