الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وفاة شقيق العاهل السعودي ووالد أحد أثرياء العرب

القاهرة 24
سياسة
السبت 22/ديسمبر/2018 - 04:14 م

توفي منذ قليل، الأمير طلال بن عبدالعزيز آل سعود، شقيق العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، ووالد رجل الأعمال الشهير وأحد أثرياء العرب، الوليد بن طلال، عن عمر يناهز الـ 88 عامًا، بحسب صحيفة عكاظ السعودية.

وقد قال الأمير عبد العزيز بن طلال عبر “تويتر”: “انتقل الى رحمة الله الامير طلال بن عبدالعزيز غفر الله له واسكنه فسيح جناته اليوم السبت، وسيتقبل ابناءه العزاء “للرجال والنساء” بالفاخرية، ايام الاحد، الاثنين والثلاثاء من بعد صلاة المغرب حتى صلاة العشاء”.

وُلد طلال بن عبد العزيز آل سعود في 15 أغسطس 1931، وهو الأبن الثامن عشر من أبناء الملك عبد العزيز بن عبدالرحمن آل سعود الذكور. شغل العديد من المناصب الحكومية العليا في السعودية.

في عام 1958 أسس مع أربعة من إخوته حركة “الأمراء الأحرار” والتي نادت الحركة بإنشاء حكم دستوري برلماني وإبعاد أسرة آل سعود عن شئون الحكم،  وبعد تأسيس الحركة غادر السعودية إلى مصر واستضافه الرئيس السابق جمال عبد الناصر، الذي كان يناهض الحكم الملكي المطلق، وقام الملك سعود بسحب الجواز الدبلوماسي منه. وظل مقيمًا في مصر حتى سمح له بالعودة في عهد الملك فيصل بشرط عدم تدخله في شؤون الحكم.

وبعد تعيين الملك عبد الله بن عبد العزيز الأمير سلمان وليًا للعهد، قال إن هيئة البيعة لم تدع للاجتماع للتشاور حول هذا التعيين، وشدد إن الملكيات العربية يجب أن تتغير إلى ملكيات دستورية لأن الممالك المطلقة لم تعد تواكب هذا العصر، وتوقع انهيار السعودية مثل الاتحاد السوفيتي.

وكان أبناء الأمير الراحل قد تداولوا له صور وطالبوا بالدعاء لوالدهم.

 

تابع مواقعنا