الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وكيل الخارجية الألمانية يبرز تطور الاصلاح الاقتصادي المصري وأرقام هامة عن الاستثمار بين البلدين

القاهرة 24
اقتصاد
السبت 22/ديسمبر/2018 - 10:06 ص

أكد وكيل وزارة الخارجية الألمانية للشئون الاقتصادية، السفير ميجيل بيرجر، أن العلاقات الألمانية المصرية جيدة للغاية، مشيدًا بتخطي مصر لأزمتها الاقتصادية .

وقال بيرجر، في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط، إن مصر قد حققت بعد مناقشات مكثفة خطوات جادة على طريق الاصلاح الاقتصادي والاقتصاد المستقر، مشيرًا إلى أن اللجنة الاقتصادية المصرية الألمانية المشتركة ستعقد أعمالها فى فبراير بمشاركة وفود اقتصادية من الجانبين، وسوف تكون هناك لقاءات على مستوى وزراء الاقتصاد بين حكومتي البلدين .

وتابع: “أرى ان أهم ما حدث في السنوات الأربع الماضيه في تاريخ مصر هو أن القيادة والحكومة الحالية نجحت في أن تصل الى اقتصاد مستقر، والحكومه المصرية نجحت في تحقيق خطوات اصلاحية كبيرة في مجال الاقتصاد، واستطاعت ان تدون وضعها بما يتناسب مع الأوضاع والتصنيفات الدوليه.

وتعليقًا على المشاريع التنموية الجديدة في مصر، قال وكيل وزارة الخارجية الألمانية للشئون الاقتصادية إن مشروع محور قناة السويس خطوة مجدية جدًا للاقتصاد المصري ويحمل آفاقا واسعة وكثيرة، لاسيما اننا قد تناقشنا هنا في المانيا مع المسئولين المصريين عن المنطقة الصناعية في محور قناه السويس وتباحثنا معهم حول كيفية أن تكون لمصر تنمية مستدامة للوصول الى أكبر استفادة” .

وأردف: “بمنتهى الوضوح، خطت مصر خطوات جادة فقد أصبح لديها برلمان وقانون استثمار جديد، واجراءات جادة، وكلها بالفعل خطوات ايجابية تصب في مصلحة العلاقات الاقتصادية المصرية الالمانية”.

وحول التعاون المصرى الالماني في مجال الطاقة، قال بيرجر إن الطاقة مفتاح أساسي للتجاره في أى بلد، ومصر نجحت في إحداث طفرة في الطاقة والكهرباء بمساعدة شركه “سيمنس” الألمانية، مضيفًا ان هذه الخطوات تعزز الشراكة التجارية الناجحة بين البلدين.

واستطرد: “ونحن سعداء جدًا أن مصر استثمرت بشدة في الطاقة المتجددة ولديها مجالات واعدة، ومن الممكن أن نكثف التعاون الاستثمارى بيننا في المستقبل”.

وفيما يتعلق بالاستثمارات الألمانية فى مصر ، قال بيرجر:”نحن لدينا غرفة التجارة والصناعة العربية الألمانية، وهي تقوم بدور مهم فى التقارب بين رجال الأعمال والمستثمرين ، ولدينا أكثر من 3000 عضو من بينهم مصريون وألمان، وهم من يقومون بشرح فرص ومجالات الاستثمار في مصر”، موضحًا أن الغرفة هي المنوطه بشرح قانون الاستثمار في مصر لدفع الاستثمارات الألمانية الى مصر.

وكشف أن ألمانيا لديها بالفعل حوالي ألف مشروع استثماري في مصر، ساهموا فى توفير 20 ألف فرصة عمل للشباب المصرى في الشركات الألمانية، مؤكدًا أن مصر لديها فرص كثيرة للاستثمار في المستقبل .

وأضاف:” عندما نعود بالوراء 20 أو 30 سنة، كانت مصر تتصدر قائمة الشركاء الاقتصاديين لألمانيا في المنطقة العربية والشرق الأوسط، والآن تحتل المركز الثالث بعد السعودية والامارات، وفي منظوري الخاص، بلد كبير بحجم مصر لديه أيد عاملة ماهرة وشابة وعقول جيدة فإن لديها فرصا واعدة لتحتل الصدارة” .

وحول تولى مصر رئاسة الاتحاد الأفريقي في عام 2019، قال السفير بيرجر، إن ألمانيا سوف تترأس مجلس الأمن للعامين القادمين ، وإن 70%  من المناقشات المتعلقة بالمجلس تدور حول افريقيا، وعندما يكون هناك نقاش بشأن أفريقيا نتحدث عن الأمن والهجرة والتجارة والمناخ، ومصر ستكون مركز هذه المناقشات خلال ترؤسها للاتحاد الأفريقي.

تابع مواقعنا