الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

البابا من القرية الذكية: لقد تعاهدنا على العيش معًا والنيل السبب

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الأحد 23/ديسمبر/2018 - 04:29 م

زار البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، اليوم ، مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي بالقرية الذكية، التابع لمكتبة الإسكندرية.

وأكد البابا خلال زيارته أن مكتبة الإسكندرية تُعد صرحًا ثقافيًا كبيرًا على أرض مصر، لما تقدمه من خدمات ثقافية وعلمية من خلال كافة قطاعاتها وفروعها.

وأشار إلى أن إلى تاريخ المصريين العظيم بداية من العصر الفرعوني ثم العصور المسيحية والعصور الإسلامية، مشددًا على أن هذا التاريخ المتكامل والمترابط والمتوحد هو سبب قدرتنا على التعايش المشترك الذي يعد صمام أمان هذا المجتمع.

وتابع البابا تواضروس الثاني: “أحيي الدكتور مصطفى الفقي مدير مكتبة الإسكندرية والصديق العزيز على جهوده الحثيثة في إثراء الحياة الثقافية في مصر من خلال مشروعات ومبادرات المكتبة، وأيضًا العاملين بالمكتبة الذين يقدمون أعمالاً يتشرف بها كل إنسان مصري”.

من زيارة البابا لمركز التراث الحضاري بالقرية الذكية

وأبرز البابا أهمية وجود المصريين حول نهر النيل كأحد أسباب التعايش المشترك، قائلًا: “نهر النيل هو بمثابة الأب والأرض بمثابة الأم، وصرنا نلتف حولهم حتى أصبحوا رموز الوحدة والتماسك الإنساني”.

وأكد أن شواهد العيش المشترك في أرض مصر تتجلى في عدة جوانب كالفلكلور الشعبي والأعياد والتراث الغنائي، وقال في الختام: “إن العيش المشترك في مصر له طابع مميز ووضع خاص، فقد تعاهدنا منذ القدم على العيش معًا، والسبب هو نهر النيل في الأساس”.

من جانبه أكد الدكتور مصطفى الفقي اعتزاز المكتبة بالبابا تواضروس ودوره الوطني، مضيفًاأن مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي، الذي أسهم في إنشائه الدكتور فتحي صالح جزء لا يتجزأ من مكتبة الإسكندرية، ويضم خبراء في دراسة التراث والإبداع وهو أحد أيقونات المكتبة التي تفخر بها.

تابع مواقعنا