الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بعد أمريكا وألمانيا.. إيطاليا تفتتح مسجد مختلط للمصلين (فيديو)

القاهرة 24
أخبار
الثلاثاء 25/ديسمبر/2018 - 03:17 م

احتضنت بلدة صغيرة بإيطاليا فتح مسجد ليبرالي مختلط، ليصلي فيه النساء والرجال جنبًا إلى جنب.

وقال موقع يورونيوز، إن المسجد يقع في بلدة صغيرة بالقرب من فرشيلي بيدمونت الإيطالية، مشيرة إلى أن المسجد نشأ في مستودع صناعي قديم بشكل غير قانوني، لكن الإدارة الجديدة استلمت المصنع منذ بضعة شهور، وقررت إسقاط الحواجز بين المؤمنين من قبل المجتمع الإسلامي المحلي، بعد أن كان النساء يصلين في مكان منفصل، وتمنعهم من الإختلاط بالرجال، أو بإمام المسجد.

وشجع نائب رئيس البلدية “روبرتو روسو” المبادرة قائلًا: “يمكن أن يكون هناك إسلام ليبرالي، وفقا لمبادئ الدستور الإيطالي”، مشيرا إلى أن “الجالية المسلمة الآن أصبح لديها مسجد قانوني ومكان معتمد للعبادة” في بلدة يعيش بها حوالي 500 مسلم من أصل 7500 نسمة.

وأوضح روسو: “لقد أثبتنا أن الإسلام دين يمكن أن يأتي ببطء إلى حل وسط مفيد لحياة الجميع ومتوافق مع معايير المجتمع المدني ، يمكن أن تصبح ترينو أول تجربة وطنية في هذا السياق”.

وكانت قد شهدت ألمانيا بادرة من هذا النوع قبل سنتين، حيث شهدت برلين عام 2016 افتتاح ما قيل عنه إنه أول مسجد ليبرالي يجمع بين الرجال والنساء في الصلاة ويقبل دخول المثليين.

وقد كان المسجد عبارة عن قاعة تابعة لكنيسة سان يوحنا البروتستانتية وقد أُطلق عليه اسم “ابن رشد – غوته” نسبة للفيلسوف الإسلامي ابن رشد والشاعر والأديب الألماني يوهان غوته ويقع في حي “موآبيت” الذي تسكنه جالية مهاجرة والمليئ بمطاعم هندية وفيتنامية للوجبات السريعة، بالإضافة إلى مقاهي يديرها مهاجرون من الشرق الأوسط.

وتكررت هذه الظاهرة في أمريكا إذ اختارت ربيعة كيبلي في العام 2017 مسجدا صغيرا في مدينة بيركلي بسان فرانسيسكو، ليكون أول مسجد مختلط في الولايات المتحدة، تؤدي فيه النساء الصلوات مع الرجال معا.

وقالت ربيعة إن هدف المسجد هو أن تمنح المرأة فرصة أكبر للاستفادة من الدروس والمواعظ التي تُقدم في المساجد، ويستفيد منها الرجال في أغلب الأحيان ، معتبرة أن هذا الأمر جزءا من حركة تحرر المرأة المسلمة للتعبير عن نفسها، “ولا يمكن بأي حال أن يملي عليها الرجل ما تفعل”، مسجد ليبرالي.

تابع مواقعنا