السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

10 دول تمنح المرأة إجازة أثناء الـ”بريود”.. الأولى مفاجأة (صور)

القاهرة 24
أخبار
الأربعاء 26/ديسمبر/2018 - 09:50 م

لحظات صعبة تمر على المرأة قبل وأثناء الدورة الشهرية، ولا يعلم من حولها سوى انقلاب مزاجها، فقد تجد زوجتك تبكى من أقل الأشياء ودون مبرر، وقد تنشب مشاجرة لا آخر لها بينكما نتيجة لتوتر أعصابها، كل هذا طبيعى ووارد أن يحدث فى المنزل.

آلام الدورة الشهرية
آلام الدورة الشهرية

 

أما العمل فله قواعده التى لا تثتثنى أحد، وفقًا لمبدأ ” الشغل ..شغل”، فلا يصح للفتاة من هؤلاء أن تبكى لأن العميل لم يتفهم ما تقصد، أو أن العمل لم يتم بشكل جيد يلائم رغبتها، ولهذا حرصت بعض الدول على منح السيدات فى تلك التوقيات إجازة مدفوعة الأجر، وبعد تردد بعض تلك المطالب فى مصر نستعرض فى السطور التالية أهم الدول التى حرصت على منح المرأة إجازة خلال فترة الطمث أو “البريود”.

عصبية
عصبية

 

الهند أولى الدولى المطبقة للقانون قبل 71 عاما

 

الهند
الهند

 

كانت الهند واحدة من الدول صاحبة السبق فى تنفيذ هذا القانون بمنح المرأة العاملة إجازة لثلاثة أيام، وذلك قبل 71 عامًا من الآن حيث يطبق القانون منذ عام 1947.

اندونيسيا الثانية والإجازة دون مقابل

 

اندونيسيا
اندونيسيا

 

وجاءت إندونيسيا فى المرتبة الثانية من حيث تطبيق ذلك القرار وتحديدًا عام 1948، ولكن اختلفت عن الهند بتحديد الإجازة يومين فقط شهريا ولكن دون مقبال.

 

اليابان ثالث الدول والعدد فى النازل

 

اليابان
اليابان

 

وكانت اليابان ثالث دولة تطبق قرار منح العاملات إجازة خلال فترة الطمث، حيث يعمل به منذ عام 1965، وفى بداية تنفيذه كانت نسبة كبيرة من السيدات يستفدن منه، ولكن بعد ذلك مع تغير العقلية العاملة بوجه عام تقلصت النسبة لتصل من 26% إلى 1% ممن يطبقن هذا القرار.

 

كوريا الجنوبية إجازة يومين منذ عام 2000

 

كوريا الجنوبية
كوريا الجنوبية

 

وكان الوضع مختلف فى كوريا الجنوبية التى منحت النساء العاملات بها يومين إجازة شهريًا خلال فترة “البريود”، ولكن إذا لم تستغلهما المرأة تحصل على مكافأة.

 تايوان تعترف بحق المرأة فى الإجازة عام 2013

 

تايوان
تايوان

 

كما اعترفت تايوان هى الأخرى بحق المرأة فى الإجازة خلال الدورة الشهرية، وخصصت لها 3 أيام ولكن ليس بشكل مستمر، كما أنها غير مدفوعة الأجر.

الفلبين إجازة بنصف المبلغ

 

الفلبين
الفلبين

 

واختارت الفلبين الحل الوسط بين الدول حيث وافقت على الإجازة الشهرية للمرأة ولكن، تحسب مدفوعة نصف الأجر فقط، بحيث تتحمل الدولة النص والمرأة النصف الآخر.

 

زامبيا تكافئ الأمهات فى عيدهن عام 2015

زامبيا
زامبيا

 

وكان القرار بزامبيا مختلف بعض الشىء وذلك حيث قررت الحكومة إصدار ذلك القرار يوم عيد الأم، تقديرًا منها لدور الأمهات فى الدولة ومراعاة للآلام اللاتى يشعرن بها خلال فترة الدورة الشهرية.

 

الصين 2016 تعترف بالقرار عام 2016

الصين
الصين

 

واعترفت الصين بحق النساء فى الحصول على إجازة خلال فترة الدورة الشهرية ولكن ليس بأكملها، حيث تم تطبيق القرار فى مقاطعة  أنهوي الصينية، وذلك بتقديم النساء شهادة للمركز لتشرح حالتها الصحية لجهة العمل.

إيطاليا الأحدث بشهادة مرضية

ايطاليا
ايطاليا

 

وكانت إيطاليا أحدث المنضمات للقائمة وذلك عام 2017، ولكنها اشترطت على العاملات بها التمتع بهذا الحق مقابل تقديم شهادة مرضية لجهة العمل تصف حالتهن وما يشعرن به من آلام.

 

مصر رقم 10

 

مصر
مصر

قبل أن تنصدم مصر لم تطبق القرار بعد رغم المطالبات بذلك، ولكن نأمل أن تكون فى المرتبة العاشرة لاسيما بعدما أثبت العلم مدى ألم ما تشعر به المرأة فى تلك الفترة حيث أكد جون غوليبود، بروفيسور الصحة الإنجابية بكلية لندن الجامعية أن آلام الدورة الشهرية تساوى آلام النوبة القلبية، وكما أوضحت دراسات أخرى أن 90% من السيدات يتعرضن لآلام مبرحة خلال فترة الدورة الشهرية.

تابع مواقعنا