السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

كيف غير أتوبيس المريوطية خط سيره؟ (فيديو)

آثار انفجار عبوة
أخبار
آثار انفجار عبوة ناسفة بجوار أتوبيس سياحي بالمريوطية 
السبت 29/ديسمبر/2018 - 05:47 م

عقب التصريح المثير للجدل الذى أدلى به صاحب شركة السياحة التابع لها أتوبيس المريوطية، الذى نفذ فيه عملية إرهابية أمس الجمعة، بوضع قنبلة بدائية الصنع بجوار الطريق الذى مر به، وأسفر الحادث عن وفاة 3 سائحين من دولة فيتنام، بالإضافة إلى وفاة مرشد السياحى مصرى الجنسية.

"القاهرة 24″ حاولت التوصل إلى لغز تغيير مسار الأتوبيس من خلال التواصل مع صاحب الشركة، ومسئول الحركة فيها.

تفاصيل رحلة الموت

“القاهرة 24″، تواصلت مع مدير الشركة عبدالرازق حسين، وعددا من المسؤولين للوصول إلى الحقيقة الكاملة بخصوص رحالة الموت التي أودت بحياة 2 من السياح الفيتناميين، والمرشد السياحي المصري إبراهيم قمر، وعرضت حياة أكثر من 10 للإصابة بينهم سائق الأتوبيس في حالة خطرة.

وسرد عبد الرازق حسين، أن الرحلة بدأت منذ أسبوع، بدأها الفوج الفيتنامي بزيارة إلى الأهرامات ومنطقة الصوت والضوء في الهرم منذ اليوم الأول يوم الاثنين 23-12-2018، وحصلوا على وقت أكبر من المتاح حتى لزيارة هذه الأماكن والتي يتمنى الجميع من مختلف أنحاء العالم زيارتها والتمتع برؤيتها، ما يجعل لعودتهم لنفس طريقها في يوم الحادث لغز كبير مسئول عنه السائق والمرشد السياحي.

عاشق للأهلى ومُروج للسياحة.. قصة مرشد أتوبيس المريوطية ضحية “الفري لانس” (صور)

أضاف حسين لـ”القاهرة 24″ أن الفوج السياحي وصل بعدها إلى مدينتي الأقصر وأسوان، وهي رحلة معتادة في فصل الشتاء، يحب ان يقضيها الجميع، وبالفعل تحرك الأتوبيس إلى الأقصر وأسوان، منذ يومين، بقيادة المرشد السياحي الذي من المفترض أن يكون مسئولا عن الرحلة من بدايتها لنهايتها، من خلال خط سير يتم تبليغه إلى الأمن ووزارة السياحة والتي عادة ما توفد مندوبا مع هذه الزيارات لتسهيل الإجراءات.

في اليوم الأخير من الرحلة، كان من المفترض أن يذهب الفوج السياحي إلى المطار للحاق بموعد الطائرة التي كان محدد لها في الحادية عشر مساء أمس الجمعة يوم الحادثة، وبالتالي تحدد موعد دخولهم المطار في النصف قبل الحادث بأقل من ساعة، بينما دخل المرشد السياحي والسائق بالفوج من ناحية شارع الهرم، وهو أمر مستغرب خاصة وأنه ليس خط سير الفوج على إطلاق، ولم يتم إبلاغ الشركة به، خاصة وأن الفوج نفسه قضى يوما كاملا من رحلته في مصر داخل أهرامات الجيزة ومنطقة الصوت والضوء.

عاجل.. النيابة تستمع لأقوال مسئولى شركة السياحة المالكة لأتوبيس المريوطية

مدير الشركة أكد أنه لا يرى أي تحليل منطقي أو سبب مقتنع لعملية تغيير اتجاه الأتوبيس الذي كان في طريقة إلى نهاية سيره بدخول مطار القاهرة، حتى تسويق فكرة عمل “تسوق” طلبها السياح، كان من المفترض ان تتم في شارع خان الخليلي في الحسين، وهو طريق مخالف تماما للطريق الذي سلكه “ابراهيم قمر” المرشد السياحي والسائق، قائلا:” مش عايزين نظلم السواق برضو السواق والمرشد السياحي الاتنين مسئولين عن الرحلة”.

وأكمل مدير الشركة أن السائق مصاب في المستشفى، لكن دوره مهم في سؤاله عن سبب تغييرهم اتجاه السير :”هيتجاب كدا ومعاه إذون خط السير، لو مخالف يتحاسب هو المسؤول مش هو بس مش عايزين نظلموا دا سواق في النهاية هو والمرشد السياحي”.

محمود الديب مدير الحركة في الشركة، هو المسئول عن الاتجاهات وخط السير وتسليمها للسائق والمرشد السياحي المسؤول عن إدارة الرحلة طول الفترة، أكد في تصريحاته لـ”القاهرة 24″ أن خط السير الذي سلكه السائق والمرشد السياحي مخالف عن المسلم لهم من إدارة الشركة والمتفق عليه مع وزارة السياحة التي يتم تبليغها مسبقا بجدول الرحلة بالكامل.

حادث المريوطية الإرهابى.. صاحب شركة أتوبيس السياحة يفجر مفاجأة بشأن التفجير

تفاصيل تحقيقات النيابة

نيابة أمن الدولة العليا من جهتها، أحالت مدير الشركة عبدالرازق حسين، ومحمود الديب مدير الحركة في الشركة إلى التحقيقات في الساعة الثانية صباح اليوم السبت، للتحقيق العاجل في الحادث الإرهابي الذي وقع.

مدير الشركة عبد الرازق، أكد على أقواله خلال التحقيقات المستمرة من الليل لفترة امتدت أكثر من 10 ساعات إلى هذه اللحظة، وأشار إلى أنه لم يتم إصدار أي مذكرة احتجاز له أو موظفي الشركة أو السائق المسئول عن الرحلة، وأن التحقيقات مازالت جارية للوصول إلى الحقيقة وأسباب تغيير سير الأتوبيس.

وبدأت نيابة أمن الدولة العليا، تحقيقاتها، واستدعت نيابة أمن الدولة مسئولى شركة السياحة التابع لها الأتوبيس التى شهدت الحادث لسماع  أقوالهم، ويخضع الآن مسئولى الشركة سماع أقوالهم، ومنهم مسئول الحركة بالشركة، لمعرفة تغيير خط سير الأتوبيس كما أكد صاحب الشركة فى التصريحات التى أثارت حالة من الجدل، فيما تواصل الأدلة الجنائية عملها فى مكان الحادث لرفع آثار مخلفاته.

وفاة سائحين وإصابة 10 آخرين في انفجار أتوبيس سياحي بمنطقة المريوطية (صور وفيديو)

شهادات متضاربة

في الوقت ذاته، ضرب سائق الأتوبيس رواية مدير الشركة عرض الحائط، مؤكدا على أنه لم يخالف خط سيره أتوبيسات السياحة ملهاش خط سير محدد أهم حاجة طريق عمومي مش مهجور، مختتما حديثه: “مافيش حد ضرب نار مسمعناش صوت رصاص كانت حاجة عملت بوم مرة واحدة”.

وأضاف فى فيديو أثناء وجوده بالمستشفى، أنه كان في طريقه لمنطقة الصوت والضوء، عكس ما قاله مديرالشركة، وأنه فوجئ لدى وصوله ملف شارع اللبيني بشئ انفجر داخل الأتوبيس، مضيفا: “الناس اللي في الشارع فتحولي الباب ونزلوا المصابين لحد الإسعاف ما وصلت”.

مدير الشركة ذاتها، أكد أنه تم التواصل مع سفير فيتنام في القاهرة، للتباحث بشان المصابين وحالات الموتى في الفوج السياحي، مشيرا إلى أن الأمر ذاته تم مع أسرة السائق والمرشد السياحي لصرف تعويضات عاجلة لهم، وهو الأمر الذي سيتم من الشركة ووزارة التضامن الاجتماعي “الدولة مبتقصرش مع اللي برا، هتأثر مع دول ازاي”.

وأشار إلى أنه تم التواصل مباشرة مع أسرة الضحايا المصريين، خاصة وأن الأمر إنساني وواجب الحدوث، ومن الممكن أن يحدث معه او ابنه أو اخيه، غير مستبعد في الوقت ذاته إمكانية تواطؤهم.

نقيب المرشدين السياحيين له رأى أخر

اتهم حسن نحلة، نقيب المرشدين السياحين، مدير شركة أتوبيس المريوطية الذي شهد حادث تفجير أمس الجمعة، باستغلال وفاة إبراهم حسين قمر”، المرشد السياحي المسئول عن الأتوبيس، للتنصل من المسئولية، مشيرا إلى أن مدير الشركة أعطى تعليمات شفهية لـ”إبراهيم”، بتغيير مسار الأتوبيس والذهاب للصوت والضوء لترويح السياح العائدين من رحلة الأقصر وأسوان.

وأضاف نحله لـ”القاهرة 24″ أن النقابة ستتقدم ببلاغ رسمي ضد مدير الشركة، عبد الرازق حسين، تتهمه فيها بالإساءة لسمعة المرشدين السياحيين وزميلهم “إبراهيم قمر” مؤكدا على أن النقابة ستواصل إجراءتها لحماية حق زميلهم، وتوفير عائد مادي ومعنوي لأسرته وأطفاله، ومعاملته معاملة شهيد وتخصيص معاش شهري مستحق له، بعد ماعملته كشهيد بشكل رسمي من الدولة.

وأكد نحلة على ضرورة تقديم اعتذار مكتوب من مدير الشركة، والذي يتنصل من المسؤولية ويلقيها على المرشد السياحي مستغلا وفاته، مؤكدا على أن سائق الأتوبيس أكد على هذه المعلومات، وعدم صحة المعلومات التي يدلي بها مدير الشركة والذي تنصل من المسئولية بشكل كامل معتمدا على خط السير المكتوب والذي ليس له أي قيمة عند المرشدين السياحيين إيذانا على رغبة السياح.

وارتفع عدد ضحايا حادث أتوبيس المريوطية السياحى إلى 4 أشخاص بعد وفاة سائح فيتنامي متأثرا بجراحه فيما وصلت عدد الحالات الخطرة إلى 5 مصابين ويتم الآن إجراء عمليات جراحية دقيقة لهم داخل مستشفى الهرم.

وقال بيان صادر لوزراة الداخلية، إن سائحين فيتنامين لقوا مصرعهما في انفجار عبوة ناسفة بدائية الصنع لحقت بأتوبيس سياحي في منطقة المريوطية، وأصيب 10 آخرين إلى جانب سائق الأتوبيس ومندوب شركة السياحة، مصريان.

تابع مواقعنا