نجيب ساويرس الأبرز.. “فوربس” تنشر قائمة المبتكرين العرب تحت سن الـ30

كشفت مجلة فوربس مؤخراً عن قائمتها التى تضمنت عرباً تحت سن الثلاثين، يعيشون في الخارج، أبدعوا في مجالات مختلفة، منها التعليم، والأغذية والمشروبات، والريادة المجتمعية، والتسويق والإعلان.

نضال أحمد

كبيرة مؤلفين: Droga5

القطاع: تسويق وإعلان العمر: 29 عاماً  الأصل: سودانية

مقر الإقامة: نيويورك

ولدت نضال أحمد في ليبيا لأبوين سودانيين، وعاشت في مصر واليمن قبل أن تهاجر إلى أمريكا في سن الـ11. عملت في (The Talk) – الحائز على جائزة إيمي – على أحد إعلانات Procter & Gamble التي تستهدف العنصرية، و(Mama Said (Knock You Out، الذي ألقى الضوء على لاعبة التنس سيرينا ويليامز، وأيضاً OneGoodReason# وهي حملة ضد التدخين أشادت بها ميشيل أوباما.

كومال أحمد

مؤسسة: Copia

القطاع: أغذية ومشروبات العمر : 29 عاماً الأصل: عراقية مقر الإقامة: سان فرانسيسكو، كاليفورنيا

حوّل غداء مع أحد المشردين الطالبة بمدرسة الطب كومال أحمد إلى رائدة أعمال؛ كانت الطبيبة البيطرية عائدة للتو من العراق، ولم تتناول طعامها منذ ثلاثة أيام، وحاولت الحصول على الطعام الفائض من صالة الطعام بالمدرسة والتبرع به لملاجئ المشردين، لكن تم إخبارها بأن هذا الأمر يحمل الكثير من المسؤولية.

عقب ذلك، أسست Copia، والتي تتعامل مع الجوع كمشكلة لوجيستية، وتحلها عبر منصة تكنولوجية؛ تعمل خوارزمية Copia على تلاقي مؤسسات الأعمال التي لديها بقايا طعام مع المؤسسات غير الربحية التي يمكنها قبول الطعام في اليوم نفسه. ومنذ تأسيس الشركة عام 2016، تخرجت كومال من Y-Combinator وتمكنت من استعادة مليون رطل من الطعام.

نزار أحمد

شريك مؤسس: Pincho Factory

القطاع: أغذية ومشروبات العمر: 28 عاماً  الأصل: فلسطيني مقر الإقامة: ميامي، فلوريدا

عندما فتح نزار أحمد مع أبناء عمه أول مطعم لـPincho Factory في 2010، لم يكن لديه سوى 6.27 دولار فقط في رصيده بالبنك. اليوم، تنتشر سلسلة المطاعم الأمريكية اللاتنينية في 10 مناطق بأنحاء جنوب فلوريدا تولد إيرادات بملايين الدولارات.

لا يتوقف طموح أحمد عند هذا الحد، فهو يخطط لتوسيع سلسلة المطاعم  في 90 موقعاً جديداً بحلول عام 2022. أيضاً

اشترى أحمد حصة في شركة Night Owl Cookies، ويتولى منصب رئيس قطاع العمليات بالشركة المتخصصة في صناعة الحلوى.

نادية مصري

مؤسسة: perksy

القطاع: التسويق والإعلان السن: 27 عاماً الأصل: سورية الإقامة: نيويورك

أطلقت نادية تطبيق Perksy عام 2018. والذي يحصل بموجه المستخدمون على نقاط وبطاقات هدايا ومكافآت مقابل الإجابة على أسئلة أبحاث الشركات مثل بيبسي و(Smucker)  التي كانت تدفع حوالي 300 ألف دولار للحصول على آراء العملاء.بلغت معدلات إكتمال إجابة أسئلة Perksy نحو %85، وهو ما يتجاوز معدلات البحث السوقي بنسبة تتراوح بين 1 إلى %3.

عبد العزيز الغنيم

مؤسس مشارك: Tarjimly   قطاع: ريادة الأعمال الإجتماعية

العمر: 26 عاماً الأصل: سعودي   الإقامة: كاليفورنيا

أطلق عبد العزيز الغنيم مع زميله عاطف جافيد تطبيق Tarjimly –  أي “ترجم لي” باللغة العربية –  الذي يعمل على إيصال اللاجئين وعمال الإغاثة بمترجمين فوريين، لمساعدتهم في الترجمة للحالات الطارئة، في أقل من 90 ثانية، وبأكثر من 18 لغة، ساعد التطبيق أكثر من 15 ألف لاجئ وعامل إغاثة حتى الآن.

نجيب ساويرس

مؤسس: Yup     القطاع: تعليم العمر: 26 عاماً

الأصل: مصري مقر الإقامة: سان فرانسيسكو، كاليفورنيا

ابن أخ الملياردير المصري نجيب ساويرس، واستطاع ساويرس الأصغر تغيير قواعد اللعبة لصالحه كـــمــــــؤســـــس لموقع Yup.com، الذي يقدم معلمين للرياضيات على مدار الساعة لمستخدمي الهواتف الذكية، هذا جنباً إلى جنب مع أول معلم في الشركة، ورئيس العمليات التشغيلية حالياً، آرون برايس، نجح ساويرس  خريج ستانفورد  في قيادة Yup لخدمة 730 ألف طالب، مع توقع المزيد.

يوسف البناوي

مؤسس مشارك: Pilleve    القطاع: ريادة الأعمال الاجتماعية

العمر: 25 عاماً الاصل: سعودي   الإقامة: واشنطن، مقاطعة كولومبيا

شارك يوسف في تأسيس تطبيق Pilleve بغرض مساعدة مدمني الأفيون، بعد أن كان هو واحدا منهم، حيث تمثل أزمة انتشار الأفيون واحدة من أكبر التحديات التي تواجه الصحة العامة في الولايات المتحدة اليوم، إذ يموت أكثر من 115 شخصاً نتيجة الجرعة الزائدة يومياً. يحارب Pilleve الإدمان بالتدخل المبكر، من خلال حبوب آمنة، حيث يحصل المريض على زجاجة Pilleve التي تتضمن حبوباً يحددها مستوى الألم الذي يشعر به الشخص، والحالة المزاجية، والآثار الجانبية التي كتبها المريض عبر التطبيق.

شاركت واحدة من أكبر عيادات علاج الألم في ولاية ماريلاند بإطلاق Pilleve، إضافة إلى عملها على التوسع في ولايات كاليفرونيا، وماساتشوستس، وجورجيا خلال 2019.

مايكل فريد

شريك مؤسس:   Spyce      قطاع: الأغذية والمشروبات

العمر: 26 عاماً الأصل: مصري    الإقامة: بوسطن

تشارك مايكل فريد وثلاثة من زملائه الخريجين من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، هم كالي روجرز، لوك شلاوتير، برادي نايت، مع الشيف دانييل بولود – الحاصل على نجمة ميشلان –  لتأسيس مطعم Spyce، وهو مطعم وجبات سريعة يعتمد على الروبوت الآلي، ويقدم وجبات بأسعار تصل إلى 7.5 دولار.بدأ المهندسون المغرمون بالروبوتات من خلال عمل روبوت نموذجي يطبخ الوجبات ويقدمها ثم ينظف بعد ذلك، واستطاع المطعم – الذي يقع في بوسطن – أن يجمع تمويلات بقيمة 24.8 مليون دولار.

الوسوم

مقالات ذات صلة


CIB
CIB
إغلاق