الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

إنهاء ندب رجل المعارك الأول فى المشيخة.. هل يهدأ الأزهر الآن؟

الإمام الطيب- والمستشار
أخبار
الإمام الطيب- والمستشار محمد عبدالسلام
الأحد 30/ديسمبر/2018 - 11:43 م

اعتبره الكثيرون الرجل الثانى فى مشيخة الأزهر بعد الإمام الأكبر الشيخ أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، نظراً لما يتمتع به من خبرات كبيرة أهلته لشغل منصب المستشار  القانونى للشيخ، وظل يشغل المنصب لفترة كبيرة، كما مثل الأزهر فى لجنة صياغة الدستور.

الإمام الأكبر فقد سنده.. أول رسالة من الطيب لمستشاره القانوني بعد اعتذاره عن المنصب

 

محمد عبد السلام، الذى اعتذر عن المنصب اليوم، يعد الرجل الذى أدار معارك الأزهر الشريف فى الفترة السابقة، وكما قيل من مقربون أن الشيخ أحمد الطيب كان يعتمد عليه بشكل كبير  فى كل صغيرة وكبيرة، داخل المبنى العتيق، خاصة عندما تم رفض التجديد للدكتور عباس شومان، والذى كان يعد من أبرز رجال الشيخ الطيب داخل المؤسسة.

صياغة دستور 2012

اختاره شيخ الأزهر ضمن ممثلي المؤسسة  في لجنة صياغة دستور 2012 أثناء فترة حكم الرئيس المعزول محمد مرسي، وتكرر اختياره في لجنة الخمسين لصياغة دستور 2014، ويتهمه أعضاء بهيئة تدريس جامعة الأزهر بالتسبب في الخلاف الدائر على منصب رئيس الجامعة، من خلال التمرير القانوني لقرار شيخ الأزهر باعتماد عميد كلية اللغة العربية محمد المحرصاوي للقيام بأعمال رئاسة الجامعة بدلا من نائب رئيس الجامعة محمد أبو هاشم الذي يرى أحقيته في المنصب.

محمد عبد السلام

أزمة صحفى الوطن

اتهمه الكاتب الصحفي، أحمد الخطيب، في مقالة له بموقع جريدة الوطن بعنوان “عبدالسلام وفساد الأزهر” بتشكيل لجنة استثنائية مخالفة للقانون بعيدًا عن “لجنة الترقيات” الأساسية في الجامعة لمنح مدرس مساعد على صلة “أسرية” بعبدالسلام، درجة الأستاذية التى كان قد تقدم لها قبل 14 عاماً ولم يحصل عليها.

كما زعم الخطيب -الذي عمل صحفيا بالملف الديني- انتماء المستشار محمد عبدالسلام إلى جماعة الإخوان، وهو من مكّن الدكتور يوسف القرضاوي بعد أن أقنع شيخ الأزهر بضرورة ضمه إلى هيئة كبار العلماء، وكان سببا في أن اعتلى منبر الجامع الأزهر ثلاث مرات خطيبًا.

الصحفى أحمد الخطيب

وعقب صدور حكماً قضائياً بحبس الخطيب توسط الكثير  من الشخصيات لدى الطيب، ولكن رفص محمد عبد السلام التصالح مع الخطيب رغم التوسط لدى الطيب، خاصة أن الأخير نال الكثير من هجوم الخطيب عليه، وهناك شخصيات أخرى إعلامية طلبت من الإمام الأكبر التصالح.

قانون الأحوال الشخصية

كان عبد السلام من المعارضين لقانون الأحوال الشخصية الذى تقدم به النائب محمد فؤاد، عن دائرة العمرانية، فيما صرح الطيب أن الأزهر ليس مشرعا في قوانين الأحوال الشخصية وأن المشرع هو مجلس الشعب، حيث أنه يرسل لنا مشروعات القوانين لنقول إذا كانت تصطدم مع نص قرآني واضح في الشريعة الإسلامية أو لا يصطدم.

وانتهت هيئة كبار العلماء، برئاسة الطيب، من مراجعة وإقرار أحكام أربعين مادة من مشروع قانون الأحوال الشخصية المقترح الذي أعدته اللجنة الفقهية المشكلة بقرار من فضيلة الإمام الأكبر في أواخر أكتوبر من العام 2017، والتي ضمت في عضويتها نخبة من أساتذة الجامعات والقضاة والخبراء والمتخصصين، تمهيدًا لعرضه علي مجلس النواب.

محمد المرحصاوى- رئيس جامعة الأزهر

تعيينات جامعة الأزهر

رأى كثير من داخل الأزهر أن عبد السلام كان يتحكم فى كل شئ حتى التعيين، ووفى تصريح سابق حمل عبد الغني هندي، عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، مسؤولية قرار انتداب الدكتور محمد المحرصاوي قائما بأعمال رئيس جامعة الأزهر، وتجاوز الدكتور محمد أبوهاشم نائب رئيس الجامعة، للمستشار محمد عبد السلام، المستشار القانوني للإمام أحمد الطيب، واتهمه بإصدار قرارات بتعيين العمداء والمسؤولين حسب رغبته الشخصية وهو ما لم يعد يمكن السكوت عليه.

عبد السلام يعين قيادات الجامعة

كشف بيان لنادى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر، عن تجاوزات محمد عبد السلام، المستشار القانونى لشيخ الأزهر، واصفا دوره بالمشبوه والمستفز فى حق رجال الأزهر والقانون.

وأوضح البيان، الموقع عليه من عدد كبير من أعضاء هيئة التدريس المشاركين فى فعاليات رفض قرار الطيب بتكليف المحرصاوى قائما بأعمال رئيس جامعة الأزهر، أن المستشار القانونى محمد عبد السلام أصبح المتحكم الأول فى قرارات المشيخة، مشيرين إلى أن عبد السلام رغم أنه رجل قانونى فقط، إلا أنه يشارك بالحضور فى اجتماعات وجلسات “مجمع البحوث الإسلامية” و جلسات “المجلس الأعلى للأزهر” و”مجلس حكماء المسلمين” و”قناة الأزهر” وكل اللجان المتعلقة بالمشيخة، أى لا يترك صغيرة ولا كبيرة داخل الأزهر تتم بعيد عنه.

ادارة الأزهر

الطيب يشكره

ووجه فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، الشكر إلى محمد عبد السلام، المستشار القانوني والتشريعي لشيخ الأزهر، بعد إلغاء ندبه.

نهاية ندب القضاة

كانت وزارة العدل انتهت من إعداد مشروع قانون حظر ندب القضاة وأعضاء الجهات والهيئات القضائية، ووافق عليه مجلس الوزراء ويناقش بمجلس النواب.

من هو محمد عبد السلام

محمد عبدالسلام، من مواليد 31 مارس 1980 مركز السنبلاوين محافظة الدقهلية، والتحق بالأزهر الشريف، وتدرج فى مراحل تعليمه المختلفة، وصولًا إلى كلية الشريعة والقانون فى “طنطا”، حيث حصل على الليسانس بتقدير جيد جدًا.

دخل محمد عبد السلام إلى أروقة الأزهر الشريف، فى عام 2011، عن طريق الانتداب كمستشار قانونى لشيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، ومنذ ذلك الوقت أخذ على عاتقه توسيع صلاحياته، ورغم كون عبد السلام مستشار قانوني للطيب إلا أنه دائما الظهور بجواره، وتم اختياره ليمثل الأزهر فى لجنة صياغة الدستور.

خلفيته القانونية لم تبعده عن صنع القرار داخل الأزهر، حيث عينه عضوًا فى اللجنة الدائمة لترقية الأساتذة بجامعة الأزهر، ومن ذلك الحين أصبح صاحب الكلمة العليا فى أى تعيينات تتم داخل أروقة الأزهر وفقا لتأكيدات أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر فى بيانات النادى حول تلك الأزمة.

مستشار شيخ الأزهر

تابع مواقعنا