الثلاثاء 16 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزيرة التخطيط: من أهداف التعداد الاقتصادي توفير فرص عمل لتقليل البطالة

القاهرة 24
اقتصاد
الأحد 30/ديسمبر/2018 - 12:50 م

أشارت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، إلى أهمية التعدادات الاقتصادية التي تُجرى، مبينة أن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، سبق أن نفذ أربعة تعدادات اقتصادية: التعداد الأول عام 1991/1992، والتعداد الثاني 1996/1997، والتعداد الثالث 2000/2001، والتعداد الرابع 2012/2013.

وأوضحت خلال كلمتها في مؤتمر إطلاق العمل الميداني للتعداد الاقتصادي الخامس بجميع محافظات الجمهورية، إن هذا التعداد يغطي المنشآت العاملة (عدا الحكومية) في كافة الأنشطة الاقتصادية والتي تتضمن قطاع الاعمال العام والقطاع الخاص والتعاوني والجمعيات والمؤسسات الأهلية وغيرها.

وأكدت السعيد علي أن أهمية التعداد الاقتصادي الخامس التي ترجع إلى كونه يوفر قاعدة بيانات شاملة عن مقومات الأنشطة الاقتصادية في قطاعات الدولة المختلفة، حيث تمثل هذه المقومات الركيزة الأساسية التي يعتمد عليها متخذو القرار في رسم السياسات والخطط المستقبلية الساعية لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية الشاملة والمستدامة.

وشددت وزيرة التخطيط على أنه لا توجد تنمية بدون تخطيط ولا تخطيط بدون تشخيص دقيق للواقع والأداء لوضع المعالجات والحلول المناسبة واستشراف المستقبل، مما يتطلب توفير البيانات والمعلومات للمتخصصين والمراكز البحثية ومتخذي القرار.

وأشارت إلي أنه من أهداف التعداد تحقيق التكامل في بيانات الأنشطة الاقتصادية المختلفة، والتعرف على هيكل العمالة في كل نشاط اقتصادي وتوزيعاته المختلفة للوقوف على وجود او عدم وجود طاقات غير مستغلة وأسباب ذلك، وذلك في سبيل التعرف على فرص العمل التي يمكن توفيرها لتقليل البطالة.

أضافت السعيد أن للتعداد الاقتصادي أهمية آخري تتمثل في أنه يعد التعداد الاقتصادي الأول الذي يتم في مصر بالنظام الالكتروني، لذا فهو يمثل أحد الجهود العديدة والمستمرة التي تقوم بها الدولة لتوفير وتطوير قواعد البيانات على المستوى القومي، حيث يأتي ذلك ضمن الأهداف والبرامج الرئيسية لمختلف محاور استراتيجية التنمية المستدامة، رؤية مصر 2030.

 

تابع مواقعنا