الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

“نتفليكس” تكشف سبب حذف حلقة “خاشقجي” من موقعها بالمملكة

القاهرة 24
أخبار
الأربعاء 02/يناير/2019 - 07:54 م

قررت شبكة “نتفليكس” سحب حلقة من برنامج هزلي تنتقد السعودية من موقعها في المملكة، وذلك على خلفية تلقيها شكاوى رسمية من مسؤولين في المملكة إذ تنتقد الحلقة – من برنامج “باتريوت آكت”- الذي يقدمه حسن منهاج، الرياض بشأن قتل جمال خاشقجي داخل قنصلية المملكة باسطنبول، والحملة العسكرية في اليمن.

وبررت الشبكة قرارها بسحب الحلقة، حيث قالت متحدثة باسم نتفليكس في بيان- نقلته “فرنسا 24”: “إننا ندعم بقوة الحرية الفنية في العالم وسحبنا هذه الحلقة في السعودية فقط بعدما تلقينا طلبا قانونيا طبق الأصول، وامتثالا منا للقوانين المحلية”.

ورفضت نتفليكس اتهامها بالتحيز لأحد الأطراف، مؤكدة أن حذفها للحلقة تم بناءً على حجة قانونية قوية توافقت مع القانون المحلي للدولة، إلا أن خطوة الشبكة لاقت انتقادًا شديدًا من مختلف المنظمات الحقوقية التي اعتبرتها ضد “حرية الرأي والتعبير”.

بدورها، أوردت صحيفة “فاينانشل تايمز” البريطانية أن نتفليكس حجبت الحلقة بعدما أعلنت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية أنها تخرق قوانين المملكة المتعلقة بالجرائم الإلكترونية”. وما زال من الممكن مشاهدة الحلقة في دول أخرى، كما أنها متوافرة في السعودية على يوتيوب.

وكان حسن منهاج، وهو أمريكي مسلم ذو أصول هندية، قد انتقد خلال الحلقة تحديدا ولي العهد العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، وكذلك الحملة العسكرية التي تقودها الرياض في اليمن.

وتضمنت الحلقة انتقاد ولي العهد الملك محمد بن سلمان، وحرب السعودية في اليمن، وهو ما أثار غضب كثير من متابعي الشبكة السعوديين، خاصةً عندما وصف “منهاج” حرب السعودية في اليمن بأكبر كارثة حلت على الشرق الأوسط في العصر الحديث.

ومنهاج من الهزليين المعروفين في الولايات المتحدة، يمزج في عروضه بين مساره الشخصي وتعليقات سياسية ساخرة، وبدأ بث برنامجه الجديد “باتريوت آكت” في أكتوبر 2018.

تابع مواقعنا