السبت 27 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

منح درجة دكتوراه “زائفة” لمدرس مساعد بتمريض القاهرة (مستندات)

القاهرة 24
أخبار
الجمعة 04/يناير/2019 - 07:09 م

تعد درجة الدكتوراه من أصعب وأهم الدرجات العلمية في الكليات الطبية، ويتطلب الحصول عليها إجراء تجارب خاصة علي المرضى لإتمام الحصول علي الدرجة العلمية.

 

في واقعة فساد، بكلية تمريض جامعة القاهرة بموافقة مجلس الكلية على منح درجة دكتوراه لمدرس بالكلية بدون إجراء رسالة علمية مرجعية تستند إلي شروط المرجعية الأساسية، قد حصلت “القاهرة 24”  على نسخة من خطابات مجلس القسم إلي الباحث بخصوص الرسالة، والتي تثبت عدم إجراء الباحث تجارب على مرضى بالتالي سقوط الشق العملي من الرسالة .

 

وقال مصدر بكلية تمريض جامعة القاهرة فضل عدم ذكر اسمه، إن المدرس المساعد ( س أ) يعمل بالكلية، قد سجل رسالة دكتوراه بقسم الحالات الحرجة بعنوان “impact of asuggested nursing”، والتي تم تنفيذها خلال الفترة من مايو 2015 الي ديسمبر 2016 .

 

وأضاف المصدر، أن الباحث قدم رسالة أشبه بتجميع أوراق أو معلومات دون إجراء تجارب خاصة علي مرضى تثبت مصداقية الرسالة، كما لم يسلم الباحث أي رد للقسم بشأن موافقات المرضى علي التجارب.

 

وأوضح المصدر، أن مشرف الرسالة لم يحصل من الباحث علي بيانات تخص المرضى عينة الدراسة، كما لم يحصل قسم المعلومات الطبية بالكلية علي بيانات المرضى، ولم يلجأ الباحث إلي قاعدة بيانات القسم بالتالي أصبحت هذه الرسالة زائفة.

 

وأكد المصدر، أن الباحث زور موافقة مجلس قسم الحالات الحرجة على رسالته برغم من عدم موافقة القسم، بمساعدة أحد موظفي الشئون الإدارية، وقد حصلت الرسالة علي موافقة مجلس الكلية بمساعدة أحد المسئولين بالمجلس.

 

من جانبها، نفت الدكتورة عبير زغلول عميدة كلية تمريض هذه المعلومات “دي شائعات وأكاذيب”، ورفضت التعليق علي الواقعة.

 

كما تواصلنا مع الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة بالمستندات التي حصلنا عليها ولم نتلق تعليق من جانبه حتي كتابة الموضوع.

 

 

تابع مواقعنا