الخميس 18 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الأوقاف تُعلن عن مشروع تنويري ضخم لعام 2019

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
السبت 05/يناير/2019 - 11:56 ص

أعلنت وزارة الأوقاف، إعدادها لمشروع تنويري ضخم لعام 2019، بدأ الإعداد له مبكرًا على مسارات متعددة، من بينها التأليف والترجمة والمبادرات التثقيفية والأنشطة المختلفة.

وعلى صعيد التأليف والترجمة، لفتت الوزارة إلى أنه تم الأنتهاء من كتاب “قواعد الفقه الكلية رؤية عصرية”، بمشاركة وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، ومفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام، وكل من : الدكتور محمد سالم أبو عاصي الأستاذ بكلية أصول الدين وعميد كلية الدراسات العليا السابق، والدكتور رمضان محمد عيد الهتيمي عميد كلية الشريعة والقانون الأسبق بجامعة الأزهر، والدكتور محمد عبد الستار الجبالي رئيس قسم الفقه بكلية الدراسات العليا، والدكتور هاني سيد تمام مدرس الفقه بكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بالقاهرة، والدكتور ياسر أحمد مرسي مدرس التفسير وعلوم القرآن بكلية أصول الدين بالقاهرة.

ويهدف هذا الكتاب إلى بيان أثر فهم قواعد الفقه الكلية في نقل دارسي العلوم الشرعية من دوائر الحفظ والتلقين إلى مناهج الفهم والتفكير ، وفتح آفاق التجديد من خلال رفع القداسة عن غير المقدس من الأشخاص والآراء البشرية، وقصر التقديس على الذات الإلهية وعلى كتاب الله عز وجل وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم، كما يهدف إلى بيان أن الأحكام الفقهية الجزئية المستنبطة باجتهاد المجتهدين في قراءة النصوص ليست قرآنا، وأن بعضها قابل للتغير وفق مقتضيات الزمان والمكان والأحوال والأشخاص.

كما أن الجزئيات لا تكاد تنحصر لكثرة ما يستجد منها، مما يتطلب التعمق في دراسة مفاتيح العلم وأدوات الاجتهاد والفهم من خلال دراسة : علم أصول الفقه، وقواعد الفقه الكلية، وفقه المقاصد ، وفقه الأولويات، وفقه الواقع، للتعامل مع كل الجزئيات المستجدة والمستحدثة برؤية عصرية مستنيرة واعية.

كما أعلنت الوزارة اصدار كتاب “بناء الوعي” لوزير الأوقاف، وسيتم طباعته قبل 20 يناير ، وكتاب “الكليات الست” لوزير الأوقاف وسيتم طباعته خلال شهر يناير ، وكتاب “حماية دور العبادة” تأليف جماعي مشترك، ومن المتوقع أن يتم الانتهاء منه أيضًا خلال شهر يناير ، وهو عبارة عن تحديث وتطوير لكتاب “حماية الكنائس في الإسلام”.

وأيضًا كتاب “الإلحاد ومخاطره” ومن المتوقع الانتهاء من طباعته أوائل فبراير، وكتاب “الحوار الحضاري بين الشرق والغرب” ومن المتوقع الانتهاء منه أوائل فبراير، وكتاب “الشخصية الوطنية وأثره في استقرار المجتمعات والدول “بحوث منتقاه من أعمال المؤتمر الدولي التاسع والعشرين للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية” ومن المتوقع الانتهاء من طباعته خلال شهر فبراير , أما أعمال المؤتمر “أكثر من ثلاثين بحثًا” فسيتم الانتهاء من طباعتها خلال أيام.

وعلى صعيد مجال التدريب والتثقيف، أعلنت الوزارة أنه سيتم افتتاح أكاديمية الأوقاف الدولية لتأهيل وتدريب الأئمة والواعظات وإعداد المدربين 20 يناير، وشددت على تكثيف معسكرات التدريب والتثقيف بمعسكر أبي بكر الصديق بالإسكندرية ومراكز التدريب بدمياط والشرقية وسوهاج.

ومن ناحية المبادرات الدعوية والثقافية، أشارت الوزارة إلى عدة مبادرات مثل مبادرة مكارم الأخلاق، ومبادرة وطن بلا إدمان، ومبادرة التوعية بمخاطر الانفجار السكاني.

وأضافت الوزارة أنه سيتم التوسع في المدارس العلمية والقرآنية ومكاتب تحفيظ القرآن الكريم ومراكز الثقافة الإسلامية، والتوسع في الندوات والمحاضرات العامة، ومن أهمها: برنامج ندوة  للرأي، وندوة الأوقاف وعقيدتي، واللقاءات المفتوحة مع طلاب الجامعات.

تابع مواقعنا