الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزارة التخطيط تبدأ اختبارات برنامج تأهيل القيادات النسائية بالجهاز الإداري للدولة

القاهرة 24
سياسة
الخميس 10/يناير/2019 - 01:49 م

بدأ المعهد القومي للإدارة، الذراع التدريبي لوزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، في تنفيذ اختبارات برنامج تأهيل القيادات النسائية بالجهاز الإداري للدولة، والتي تستمر حتى الأحد المقبل، في إطار الالتزام بتمكين المرأة، والتأكيد على حقوقها ودورها الحيوي في تنمية المجتمع.

 

وقالت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، ورئيس مجلس أمناء المعهد القومي للإدارة- في بيان اليوم الخميس- إن البرنامج يأتي في إطار اهتمام القيادة السياسية بالمرأة المصرية، مشيرة إلى إطلاق الاستراتيجية القومية لتمكين المرأة المصرية في مارس 2017 بمبادرة من الرئيس عبد الفتاح السيسي بإعلان عام 2017 بكونه عام المرأة المصرية.

 

وأضافت وزيرة التخطيط أن برنامج تأهيل القيادات النسائية يأتي بهدف بناء قدرات المرأة وسعيا لزيادة حصة تمثيلها في المناصب التنفيذية القيادية.

 

وأكدت أنه من المقرر أن يتم تأهيل المرشحات اللاتي اجتزن البرنامج بالكامل للتدريب في الأكاديمية الوطنية للتدريب، والعمل على ربط برنامج القيادة المقترح بالبرامج المناظرة على المستوى الدولي، مثل البرامج التي تطرحها مدرسة هارفرد كينيدي، وارتون، إنسيد وغيرها، وذلك تمهيدا لتنفيذ برنامج تدريبي مدته أسبوعا يعقد في مصر كل عام، وسيتم العمل كذلك على توفير منحة للتدريب في أرقى المؤسسات الدولية مدتها عاما لأفضل ثلاث خريجات من برنامج القيادة.

 

من جهتها، قالت الدكتورة شريفة شريف المدير التنفيذي للمعهد القومي للإدارة إن البرنامج يهيء المرأة لتولي المناصب القيادية، والتي قد تشمل مناصب في مجالس إدارات شركات قطاع الأعمال العام، ومناصب مساعدين الوزراء، وغير ذلك.

 

وأشارت إلى أن هذا الطرح لا بد وأن يأتي مدعوما بإطار تشريعي يحد من التمييز في التعيينات والترقي إلى المناصب القيادية في كافة وحدات الجهاز الإداري للدولة، وأن يُفعل من آليات الحوكمة المستجيبة للنوع على المستويين المحلي والمركزي.

 

وقالت “شريف” إن الاختبارات التي تجري حاليا بمقر المعهد القومي للإدارة لـ 60 قيادة مرشحات من الوزارات وبعض الهيئات الحكومية تتضمن اختبارات في مجالات الكمبيوتر واللغة الإنجليزية ومجال الإدارة، بالإضافة إلى اختبار سمات شخصية للمرشحات، تمهيدا للمشاركة في البرنامج الذي بدوره سيحتوي على موضوعات تدريبية فعالة مثل قيادة التغيير، القيادة الفعالة، مهارات التفاوض الناجح، مهارات التواصل، إدارة الأفراد، وصنع القرار، إضافة إلى بعض الموضوعات المستجيبة للنوع مثل المرأة والتنمية المستدامة، وعدم التمييز “المساواة في بيئة العمل”، وآليات الحد من التحرش وأنواعه.

 

وأوضحت أنه في نهاية البرنامج سيتم تسليم المشاركات شهادة معتمدة للقيادة في الجهاز الإداري للدولة.

 

تابع مواقعنا