تعرف على خطورة الكافيين على الأجنة

بسنت محمد

الشاي من المشروبات التي يعشقها غالبية الشعوب وخاصة الشعب المصري، فهو تقريباً الرفيق الأول لمعظم الوجبات وخاصة وجبة الغذاء، وعلى الرغم من معرفة مدى تأثير الكافيين الضار الموجود بالشاي على الصحة العامة إلا أنهم لا يتوقفون عن تناوله.

وكشف موقع “ذا كنفرسايشنن”  في دراسة حديثة عن الضرر الذي تسببه مادة الكافيين الموجودة في الشاى والقهوة  على النساء، وخاصة الحوامل، حيث يتتسبب في مشاكل صحية تضر بصحة الجنين مباشرة.

واخذت عينات من 1000 امرأة إيرلندية أثبتت أن تناول الكافيين خلال الأشهر الأولى من الحمل يؤدي إلى مشاكل لدى الأجنة خاصة إذا كان يتم تناوله بصورة غير منتظمة.

كما أشارت دراسة أخرى نشرت عبر مجلة أميركية تدعى “كلينيكال نيوترشن”، إلى أن تناول الشاي الغني بالكافيين يؤثر على المرأة أثناء ولادتها، كما يتسبب في ىإنقاص وزن الجنين بطريقة ملحوظة مقارنته بالسيدات اللاتي لم يقبلن على تناول المشروبات الغنية بالكافيين.

وأوضح الخبراء أن نسبة الكافيين تتفاوت حسب أنواع الشاي، فعلى سبيل المثال الشاي المتدوال في إيرلندا هو الشاي الأسود الذي يحمل نسب كافيين عالية مقارنة بالشاي الأخضر أو الشاي الأحمر.

فيما تنصح منظمة الصحة العالمية بأن لا تتخطى مقدار تناول الشاي 300 ميليجرام في اليوم الواحد، بينما تتخلف تلك النسبة مع توصيات منظمات طبية أخرى، أما هيئة السلامة الغذائية في إيرلندا التي توصي مواطنيها بعدم تجاوز 200 ميليجرام خلال اليوم الواحد.

الوسوم
إغلاق