الخميس 18 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

العثور على “ملك السحالي” الجد الأكبر للحيتان

القاهرة 24
كايرو لايت
الجمعة 11/يناير/2019 - 01:45 ص

عثرت حملة تنقيب مصرية أثرية عن كائن بحري عجيب، جسمه يشبه الأفعي ولكنه أكثر توحشاً، واعتبره الباحثون الجد الأكبر للحيتان الحالية، وبالتحليل تأكد أنه كان يعيش المحيطان ملايين السنين.

ومن المرجح أن هذا الكائن الذي يسمى “باسيلوسورس” وتعني ملك السحالي، كان يفترس الحيتان والأسماك كبيرة الحجم، حسبما أكد فريق مشترك من علماء الإحاثة الألمان والمصريين في برلين.

وبتحليل عظام المخلوق المفترس، وجد أن ضلوعه تتقاطع بداخلها عظام كائنات أخرى منها الأسمالك، والتالي تم استنتاج أنه كان يأكل المخلوقات البحرية وهي حية، فضلا أن وله كان يصل إلى 15 مترا.

وذكرت صحيفة “إندبندنت” البريطانية، أن معظم العظام التي تم العثور عليها داخل أحشاء “باسيلوسورس” ترجع لفصيلة من الحيتان اسمها “دوردون أتروكس”.

وأكثر ما دعم تلك الفرضية وجود أثار علامات عضات أسنان الكائن العملاق على عظام الحيتان الموجودة داخل فمه، وكانت أغلبها على جماجم فرائسه، مما يوحي بأنه كائن بالغ اشراسة مع تلك الحيتان المفترسة بالأساس.

وأوضحت مانيا فوس المشرفة على حملة التنقيب، إن هذه الدلالات والاكتشافات البحثية تدل على أن ملك السحالي كان أكبر المخلوقات البحرية المفترسة في هذا الزمن البعيد وحتى الآن، حيث لم يتم العثور على بمثل بمواصفاته في البحار أو المحيطات.

واستنج علماء الإحياء القديمة والأحافير، بعد تلك الاكتشاف المصري المذهل، الأخيرة، أن المنطقة التي وجد بها الحوت العملاق طانت موطن لحيتان فصيلة الدوردون، وكانت بمثابة منطقة صيد ممتلئة بالوجبات الدسمة لملك السحالي.

تابع مواقعنا