«6 ونقيب أم 12 ونقيب».. انتخابات الصحفيين تفجر خلافات قبل إجرائها فى مارس

كتب عرفة محمد أحمد- محمد سمير

يبدو أنّ الانتخابات المقبلة فى نقابة الصحفيين ستثير جدلًا وخلافاتٍ؛ لاسيما بعد تصريحات الكاتب الصحفى حاتم زكريا، سكرتير عام نقابة الصحفيين، والتى نقلتها عنه إحدى الصحف الخاصة، وقال فيها إنّ هناك اتجاهًا لإجراء الانتخابات المقبلة فى النقابة على «12» مقعدًا والنقيب، منعًا للطعن عليها، فضلًا عن أن القانون 180 لسنة 2018 جعل قانون النقابة «لا معنى له».

وأثارت هذه التصريحات جدلًا بين الصحفيين؛ لأنه معروف بين العاملين فى بلاط صاحبة الجلالة حاليًا، أنه ستجرى الانتخابات المقبلة على مقعد «النقيب» الذي يشغله حاليًا عبد المحسن سلامة، رئيس مجلس إدارة مؤسسة «الأهرام»، و«6» من أعضاء المجلس المنتهية مدتهم، وهم الزملاء: حاتم زكريا وخالد ميرى ومحمد شبانة وإبراهيم أبو كيلة وأبو السعود محمد ومحمود كامل

وقال محمد سعد عبد الحفيظ، عضو مجلس نقابة الصحفيين، إنّ القانون المنظم للعمل داخل النقابة هو القانون 76 لسنة 1970، والذى تجرى الانتخابات على أساسه وفق قاعدة التجديد النصفى كل سنتين لانتخاب «النقيب» و«6» أعضاء بمجلس نقابة الصحفيين.

وأضاف «عبد الحفيظ» فى تصريحات خاصة لـ«القاهرة 24»، أنّ هذه مادة «صريحة» ولا نستطيع أن نخالفها، مضيفًا أن خروج القانون 180 لسنة 2018 الخاص بـ«الصحافة والإعلام»، ينظم الصحافة، ولا دخل له بالنقابة أو انتخاباتها أو تجديدها النصفى.

وأكد عضو مجلس النقابة، أنه لا توجد أحكام صادرة من المحكمة الدستورية على الطعن الخاص ببعض مواد قانون 76 لسنة 1970، وبالتالى فإن انتخابات مارس المقبل ستكون «تجديدًا نصفيًا» لانتخاب نقيب و«6» أعضاء.

وكشف مصدر لـ«القاهرة 24» أن تصريحات حاتم زكريا مجرد «ضرب كرسى فى الكلوب»؛ خاصة أنه لن يخوض الانتخابات المقبلة على مقعد «عضو» مجلس النقابة.

وأضاف المصدر، أنّ «زكريا» عرّض نفسه للترشح على منصب «النقيب»؛ ولكن تم رفض طلبه، لافتًا إلى أنه حتى لو ترشح على العضوية فى الانتخابات المقبلة فإنه «سيسقط».

وفى نفس السياق نفى  الكاتب الصحفى جمال عبد الرحيم، عضو مجلس نقابة الصحفيين، أن يكون هناك اتجاه بالنقابة حول إجراء الانتخابات القادمة علي 12 مقعد بدلا من 6 مقاعد منهم مقعد النقيب، قائلا: «الكلام ده غير صحيح علي الإطلاق”، مؤكدًا أن قانون الصحافة لم يتم تعديله فكيف يحدث ذلك؟!.

وأضاف عبد الرحيم في تصريح لـ”القاهرة 24″، أن حاتم زكريا سكرتير عام النقابة صرح منذ 4 أشهر بأن تكون الانتخابات علي 12 مقعداً بدلا من 6 مقاعد.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق