طلب إحاطة بشأن عدم قدرة مطار القاهرة على تفادي الحوادث

كتب : تامر إبراهيم

تقدم النائب محمد فؤاد، عضو مجلس النواب عن دائرة العمرانية، بطلب إحاطة لرئيس مجلس النواب، الدكتور علي عبد العال، للتوجه به إلى رئيس مجلس الوزراء ووزير الطيران المدني.

وقال فؤاد أنه بعد الإطلاع على المادة 134 من الدستور، وعلي المواد 212،213 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب، قد تقدم بطلب الإحاطة، بسبب ما حدث في مطار القاهرة الدولي، إذ شهد مهبط المطار حادث تصادم طائرة إماراتية (EKO928) متجهة إلى دبي مع سيارة عاملة بالمهبط في اثناء توجة الطائرة للإقلاع، مما تسبب في حالة ذعر بين الركاب وتأخر الطائرة عن موعدي الإقلاع والوصول، بدون وجود إصابات أو خسائر بشرية.

وتابع فؤاد: “لا تكمن المشكلة الرئيسية في هذا الحادث بوجود خسائر بشرية أو تلفيات من عدمها – حيث لم تقع ايًا منها في هذا الحادث، عطفًا من العناية الإلهية، بل تكمن المشكلة في كون هذا الحادث كاشفًا لما آلت اليه الأوضاع في مطار
القاهرة. وإن بدا للكثير بأن عدم وجود تلفيات يعفي سلطات المطار من المسؤولية ويبشر بسرعة إدارتها للكوارث، فإن وقوع الحادث الصغير من الأساس يشكك في قدرتها علي تفادي ما هو أصعب وأكبر في المستقبل”.

وطالب عضو مجلس النواب بتحديد المسؤولية الفنية والسياسية في هذا الحادث، وأخذه منطلقًا لمناقشة آليات المتابعة والإشراف ومعايير الجودة بمطار القاهرة، درءًا لوقوع مثيله او غيره مستقبلًا، مشيرًا إلى أن إحالة طلب الإحاطة للجنة السياحة والطيران المدني بمجلس النواب.

وكان “القاهرة 24” قد نشر كواليس ما شهده مهبط مطار القاهرة الدولي عصر اليوم السبت، من حادث تصادم طائرة إماراتية مع سيارة تعمل بالمهبط، وذلك أثناء توجه الطائرة لممر الإقلاع، مما تسبب في تأخر الطائرة عن موعد الإقلاع.

طائرة إماراتية تصطدم بسيارة أثناء اقلاعها من مطار القاهرة

وقالت مصادر مطلعة داخل المطار لـ”القاهرة 24″، إن طائرة الإمارات المتجهة الي دبي اصطدمت بسيارة أثناء إقلاعها، فوجئ بها قائد الطائرة تقف أمامه اثناء توجه لممر الإقلاع، وقام علي الفور بإبلاغ برج المراقبة.

وأضافت أن قيادات الأمن بمطار القاهرة والمسؤولين فيه، أنتقلوا على الفور إلى موقع التصادم، وتم اتخاذ الإجراءات والاطمئنان علي الركاب

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق