مصر تتصدر قائمة النساء الأكثر عنفاً وضرباً للأزواج

كتب عبد الله أبو ضيف

“مجتمع ذكوري متعفن، فين حق الستات، مش عارفين نعيش يظلمه، الجييم”، مصطلحات في حياة النضال الأنثوي في مصر خصيصا أو خارجها، تظهر بين الحين والآخر على حسب اشتداد معارك حقوق المرأة وطغيان الراجل في المجتمع المصري على الأخص، يدمرها تماما تقرير صادر عن مركز بحوث الجرائم التابع للأمم المتحدة والذي أوضح أن مصر تحتلّ المركز الأول عالمياً في قائمة أكثر النساء اعتداءً وضرباً للأزواج؛ بنسبة 28%.

الدراسة التي أصدرتها الأمم المتحدة، جاءت من واقع محاضر محاكم الأسرة المصرية والتي جاء فيها أن نسبة اللواتي يضربن أزواجهن ويقفن أمام المحاكم طلباً للطلاق والخلع وصلت إلى 66% من إجمالي الدعاوى، كما سجّلت 1500 دعوى قضائية أمام المحاكم من أزواج يتّهمون زوجاتهم بضربهم، بحسب موقع “قناة الآن”.

وتلي مصرَ في ضرب الأزواج أمريكا بـ23%، وتليها بريطانيا بنسبة 17%، ثم الهند بنسبة 11%، لكن النسبة التي حصدتها مصر وصفتها تقارير مختصّة بأنها “كبيرة وظاهرة جديدة على المجتمع المصري”.

وفى إحصائية سابقة من محاكم الأسرة، أعلنت أن نسبة النساء اللواتى يضربن أزواجهن ويقفن أمام محاكم الأسرة طلبا للطلاق والخلع، وصلت إلى 66% من إجمالى الدعاوى.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق