الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

صوالحة السبب.. ماذا وراء فشل حماس في الدفع بزيارة هنية لموسكو

القاهرة 24
سياسة
الثلاثاء 15/يناير/2019 - 04:58 م

تباينت ردود الفعل على الساحة السياسية الفلسطينية عقب قرار موسكو أخيرا بإرجاء زيارة رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية إليها، وهي الزيارة التي تم تأجيلها وسط أنباء تشير إلى إلغائها بالكامل.

 

وأعترف القيادي في حركة حماس موسى أبومرزوق في تغريدة له عبر موقع تويتر بتأجيل الزيارة، زاعما عدم وجود أي شرط من قبل موسكو لإتمام هذه الزيارة، وأشار أبو مرزوق في تغريدته إلى أن الخارجية الروسية حريصة على نجاح زيارة رئيس المكتب السياسي لحركة حماس”.

 

واللافت أن روسيا ترى ضرورة تأجيل أو إلغاء هذه الزيارة خاصة وأن القيام بها سيحمل موسكو توجها سياسيا قاطعا بأنها تدعم حركة حماس وتستقبل قياداتها في هذا الوقت الحساس من عمق الخلافات الفلسطينية، وهو ما دفع بموسكو إلى إلغاء هذه الزيارة الآن.

 

وعلى الجانب الأخر مثل قرار موسكو بتأجيل الزيارة فشلا خارجيا لحركة حماس، وهو الفشل الذي جعل مصادر في الحركة توجه اللوم على عضو المكتب السياسي محمد كاظم صوالحة ، وهو القيادي المعروف بالحركة والذي يدير الشؤون الخارجية للحركة وتحديدا في أوروبا.

 

وكان صوالحة من مهندسى زيارة هنية إلى موسكو ، إلا أن هذه الزيارة فشلت ، الأمر الذي جغل مصادر في حماس تؤكد إن صوالحة غير قادرة على تمثيل المنظمة بنجاح كما كان الوضع مع عدد من القيادات التابعة لحركة حماس في السابق.

 

اللافت أن هناك جهات في حركة حماس تشير صراحة إلى أن السبب في قرار الإلغاء يعود إلى الجهود الدبلوماسية التي قامت بها الحكومة الفلسطينية في هذا المجال، حيث رفضت السلطة تماما استقبال روسيا لهنية، وأبلغت مصادر في السلطة روسيا بأن الإقدام على هذه الخطوة سيمثل تحيزا روسيا لصالح حركة حماس، وهو التحيز الذي لن يصب في صالح القضية الفلسطينية بالنهاية، الأمر الذي دفع بالروس إلى تأجيل هذه الزيارة.

ويعزز ذلك التفسير أن السفير الفلسطيني في موسكو كان أول من أشار إلى القرار الروسي بتأجيل الزيارة، الأمر الذي يزيد من دقة هذه التوجهات بأن الحكومة الفلسطينية وراء هذه الخطوة الروسية.

عموما فإن فشل إتمام هذه الزيارة يعكس حجم الخلافات وعدم التنسيق والأهم التباعد بين قيادات حماس، وهو ما أدى إلى فشل هذه الزيارة التي كانت حركة حماس تأمل في القيام بها.

 

 

تابع مواقعنا