الأحد 05 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

“اكتئاب التكاثر” دارسة جديدة من الأكاديمية الوطنية الصينية للعلوم

القاهرة 24
كايرو لايت
الخميس 17/يناير/2019 - 05:52 م

في دراسة حديثة أجرها باحثون من الأكاديمية الصينية للعلوم الزراعية في مدينة شينزين، وجد أن معظم البطاطس الموجودة في العالم تعاني من “الاكتئاب الشديد”.

وكشفت الدراسة أن البطاطس تصاب بحالة الاكتئاب لا تختلف عن الحالة التي تصيب البشر، ويظهر ذلك بشكل سلبي على جودتها ونوع المحصول وغزارته.

وقال تشونشاي شانغ، قائد الدراسة في حديثه لصحيفة “Cosmos” : “الطفرات الضارة هي اختلافات وراثية تسبب تأثيرات ضارة على بقاء الكائنات الحية ونموها وخصوبتها”.

وذكرت صحيفة ” ميرور” البريطانية، أن معظم البطاطس حالياً لديها ما يسمى بـ “اكتئاب التكاثر”، وهو تركيبة وراثية ضعيفة، بسبب التكاثر المفرط مع أقاربها المقربين، كما اعتقد فريق البحث أن الطفرات الضارة هي السبب الرئيس لهذا الاكتئاب.

وتمتلك البطاطس أربع كروموسومات مما يعني أن تركيبتها الجينية أكثر تنوعا، وهذا ما يجعلها صعبة التكاثر، وفي حين أن البشر لديهم مجموعتان من الكروموسومات فقط.

ويعتقد الباحثون أن هذه الطفرات الجنين المختلفة يمكن تقليلها عن طريق تهجين البطاطس مع خطوط جينية جديدة،  بالإضافة إلى إنتاج معظم البطاطس عن طريق زراعة قطع من نفس درنة البطاطس، وإنتاج مستنسخات منها للتغلب على هذه المشكلة.

بالرغم من أن هذه الطريقة تجعل إنتاج البطاطس سهلا، إلا أنه يسبب العديد من الآثار الضارة، بما في ذلك القدرة على التكيف والمرونة.

تابع مواقعنا