الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الحقيقة وراء قوائم زيارة مسجد الفتاح العليم.. وسر وجود قبطية فى الأسماء

القاهرة 24
أخبار
الخميس 17/يناير/2019 - 11:45 م

ساعات قليلة قبل صلاة الجمعة الثالثة فى العام الجديد وبعد افتتاحه رسمياُ من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسي ولا يزال مسجد الفتاح العليم مثار حديث وحالة من الجدل لدي الرأى العام.. المرة الأولى بالتزامن مع زيارة الرئيس والثانية مع خطبة الشيخ أسامة الازهر مستشار السيسي والثالثة هذه المرة بعد أخبار عن تنظيم قوافل وإعداد قوائم من الطلاب والشباب لزيارته تضمنت شخصية مسيحية.   القصة بدأت مع تداول مواقع التواصل الاجتماعي صورا ضوئية من كشوف زعمت أنها صادرة عن وزارة الشباب والرياضة، وألمحوا في مزاعمهم إلى أن تلك الكشوف تحمل أسماء المقبولين لصلاة الجمعة في مسجد “الفتاح العليم” الذي افتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسي مع احتفالات المصريين بعيد الميلاد المجيد.  

التواصل مع قيادات وزارة الشباب

 

وبالبحث فى الأسماء وتدقيق النظر تبين أن من بين اسماء المقبولين اسم المواطنة المصرية “نانسي وليم بشرى شحاته”، وهو الأمر الذي أثار حيرة الجميع خاصة وأن الاسم لمواطنة مسيحية وهو أمر غير معتاد أو طبيعي.

الكشوف التي شكلت جدلا كبيرا على مواقع التواصل الاجتماعي، حاول “القاهرة 24” التقصي حول صحتها، خاصة وأن الأمر غير معتاد علينا أن يكون هناك كشوف لمصلين، أو أن يتم الترتيب بهذه الطريقة للصلاة في المسجد حتى وإن كان سيصلي به كبار المسئولين في الدولة، والتي حتى وإن تم حضور أشخاص بعينهم لا يتم نشر قوائم بهذه الطريقة بأى حال من الأحوال بسبب الوضع السياسي في مصر.

وما بين مؤيد ومعارض للفكرة، فإن أول من تم التواصل معه كانت وزارة الشباب والرياضة والتي حاولنا الوصول إلى أيا من مسئوليها سواء عن طريق الوزير الدكتور أشرف صبحي أو المتحدث الرسمي محمد فوزي، أو مدير مديرية الشباب والرياضة في القاهرة الدكتور أشرف البطرمي، ولم يتم الرد علينا في محاولات وصلت للعشر.

مصدر يوضح حقيقة الأسماء

مصدر من القيادات الشبابية تحدث لـ”القاهرة 24″ كاشفاً التفاصيل شريطة عدم الكشف عن اسمه، قائلاً: “القوائم حقيقية بالفعل، وأنا أعرف منهم 2 من البنات خريجين وليس لهم أي نشاط أو توجه سياسى عامة، وتم ترشيح أسمائهم من قبل أحد قيادات وزارة الشباب وتواصل معاهم بالفعل وفى انتظار الترتيبات وتفاصيل الحضور والتجمع الساعة كام وفين وخلافه”.   وتابع المصدر: “هناك شخصيات حزبية أخري ضمن القائمة من شباب الأحزاب وتحديداً مستقبل وطن وغيرهم”، فيما أضاف مصدر آخر: “الزيارة تتكرر كل أسبوع وبشكل تطوعي هدفها التعريف بالعاصمة الإدارية الجديدة ومعالمها البارزة وأهمها مسجد الفتاح العليم وكاتدرائية السيد المسيح باعتبارها مزارات مهمة كما حدث مع وزير الخارجية الأمريكية وهذا سر وجود الشابة المسيحية نانسي وليم شحاتة التى بالطبع ستزور الكنيسة وليست المسجد”.  

مسئول بالأوقاف تحدث عن القوائم

في السياق ذاته، علقت وزارة الأوقاف على لسان الدكتور جابر طايع المتحدث باسم الوزارة، نافياً دور الأوقاف فى الترتيب للصلاة في مسجد “الفتاح العليم” بالعاصمة الإدارية الجديدة، أو أن تكون الوزارة مسئولة عن تجهيز كشف بأسماء المقبولين للصلاة في المسجد.

وأضاف طايع لـ”القاهرة 24″ أنه لا توجد ترتيبات للصلاة التي يكون فيها كبار رجال الدولة، على عكس ما يتم تداوله من أنباء عن هذه الترتيبات في كل صلاة، وآخرها الصلاة في مسجد “الفتاح العليم”.

كشوف الاسماء لمسجد الفتاح العليم

في الوقت ذاته، تداول البعض كشوفا آخرى حول أن الأسماء المتداولة هي للناجحين في اختبارات الانتداب بمصلحة الجمارك المصرية، والتي تم التواصل مع رئيسها السيد نجم، والذي أكد لـ”القاهرة 24″ وجود دورات بالفعل في هذه الفترة للشباب الراغبين في الالتحاق بالمصلحة.

وأضاف نجم أنه لا يعلم شيء عن الكشوف المنتشرة في مواقع التواصل الاجتماعي، مشيرا إلى أن أي شخص يمكنه الإطلاع على القوائم من خلال الموقع الإلكتروني للمصلحة على الإنترنت، والتي من الممكن أن يساء استخدامها، نافيا للمصلحة أي دور في هذا الأمر.

اسماء المقبولين بمسجد الفتاح العليم لصلاة الجمعة

وبالإطلاع على حوالي 32 ورقة بها أسماء الناجحين في اختبارات الانتداب بمصلحة الجمارك، كانت لا تتشابه في أي منهم مع قوائم أسماء المقبولين في الصلاة بمسجد “الفتاح العليم” غدا الجمعة، ما جعل الترويج لهذه الفكرة هو ايضا غير حقيقي بعد هذا الأمر.

رقم 197 مسيحية.. “الأوقاف” ترد على جداول المقبولين لصلاة الجمعة في “الفتاح العليم”

عدد من الشباب المشاركين فى الزيارة تحدث لـ”القاهرة 24″، موضحين أنه تم إبلاغهم بزيارة العاصمة الإدارية الجديدة صباح يوم الجمعة الموافق 18-1-2019، ليس فقط للصلاة في مسجد “الفتاح العليم” ولكن لزيارة الكنيسة الكاتدرائية، والوقوف على آخر التطورات داخل العاصمة الإدارية الجديدة والتي ينتظر أن تكون من أهم المتاحف العمرانية الحديثة في العالم.

وأكملوا، أنهم لم يعرفوا بموضوع الأسماء إلى في وقت متأخر من الأسبوع الجاري، حيث تم وضع أسماءهم دون معرفة البعض منهم، إلا أنهم في غاية السعادة لزيارة العاصمة الإدارية الجديدة ومعالمها التي من المنتظر أن تكون حديث مصر والمنطقة مع افتتاحها التجريبي العام المقبل.

بومبيو فى كاتدرائية «ميلاد المسيح» بالعاصمة الجديدة

المفاجأة كانت فى الوصول للفتاة المسيحية “نانسي ويليم” والتي كان اسمها ضمن الكشف النهائي رقم “197” والتي عبرت عن سعادها في أحد التعليقات عبر “فيس بوك” على زيارتها العاصمة الإدارية الجديدة، داعية عددا من صديقاتها لزيارة الكاتدرائية والعاصمة الإدارية الجديدة غدا الجمعة.

نانسي ويليم هي طالبة بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، كلية الصيدلة، وهي مسيحية الديانة، وشكل وجود اسمها في الكشوف النهائية جدلا كبير، قبل أن يتم الكشف أن الزيارة للعاصمة الإدارية بشكل عام.

كاتدرائية ميلاد المسيح

“القاهرة 24” حاول التواصل مع مسئولي العاصمة الإدارية، والذين رفضوا من جهتهم التعليق على الواقعة، مشيرين أن الأمر ليس في صلاحياتهم، وأنه متعلق بالشباب والرياضة خاصة وأن العديد من الزيارات التي يتم تنظيمها للطلاب في أوقات مختلفة.

تابع مواقعنا