الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

خبر سئ لعشاق القهوة! البن مهدد بالانقراض

القاهرة 24
كايرو لايت
الجمعة 18/يناير/2019 - 05:54 م

أكد باحثون أميركيون أن البن البري مهدد بالانقراض، ويرجع ذلك في الأساس إلى إزالة الغابات وتغير المناخ في دول كثيرة حول العالم، وبالتحديد حوالي مايمثل 60% من نسبته على الأقل، ما يثير المخاوف حول العرض والإنتاج المستقبلي.

وجدالباحثون أن 75 من أصل 124 نوعا من البن البري، معرضة للتهديد رغم أنها أكثر قدرة على تحمل تغير المناخ والأمراض المدمرة، مثل مرض صفيحة أوراق البن.

وقال الدكتور دافيس، رئيس قسم أبحاث القهوة في كيو: “إنها دعوة حقيقية للاستيقاظ، وإنقاذ سلعة عالمية رئيسية”. وتعد بعض نباتات القهوة البرية أقوى من الأنواع المزروعة، كما تشكل حبوب البن العربي حوالي ثلثي القهوة التي نشربها، مثل الأنواع الممتازة المستخدمة في القهوة “الحقيقية”.

خبر سئ
خبر سئ

ومازال خطر اختفاء القهوة يتزايد بشكل مرتفع، حيث أن 22% من النباتات “بشكل عام” مهددة بالانقراض، كما يجب الانتباه إلى أن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها إجراء تقييم للتهديد الذي يشمل جميع أنواع البن البالغ عددها 124 نوعا، والتي تنمو في المناطق الاستوائية في إفريقيا وآسيا وأستراليا وجزر المحيط الهندي، بما في ذلك مدغشقر.

القهوة
القهوة

ومن بين الأنواع الـ 75 المهددة بالانقراض، هناك 13 نوعا معرضا لخطر شديد، مع تعرض 40 نوعا للخطر العادي و22 نوعا آخر للانقراض.

ومن المتوقع تراجع نسبة تواجد هذه الأنواع بنحو أكثر من 50%، وذلك بحلول عام 2088 بسبب تغير المناخ وحده.

تابع مواقعنا