• بحث عن
  • خاص.. الرد الرسمي لوزارة الصحة على البرلمان في تعديل الأحوال الشخصية لأبناء المطلقين (مستندات)

    كتب عبد الله أبو ضيف

    ينشر موقع “القاهرة 24” الرد الرسمي لوزارة الصحة على طلب لجنة الصحة في مجلس النواب ممثلة في النائب محمد فؤاد، بخصوص تعديل قانون الأحوال الشخصية فيما يخص نقاط “الرؤية، سن الحضانة، ترتيب الحضانة”، حيث أوردت الصحة في أوراقها لمجلس النواب بعد تشكيل لجنة متخصصة لدراسة الطلب ورؤية ما يتلاءم مع الشرع والقانون.

    وقالت الوزارة في ردها، إنه بالنسبة لسن الحضانة، فإن السن الحالي المحدد بـ15 عاما مناسبا وطبيعيا، لأن يتم بعدها إتاحة الفرصة للفتى باختيار من يعيش معه، وهو أمر أثبتته الدراسات النفسية والاجتماعية، غير نافية في الوقت ذاته أن القوانين الحالية جامدة وتحتاج إلى مراجعة كبيرة لمراعاة حقوق الطفل.

    وأوضحت أنه بالنسبة لحق الرؤية، فإن مصلحة الصحة النفسية، قد ردت بإنه ليس من حق الأب وحده رؤية الطفل، وإنما أقرانه وأقاربه سواءً لعدة ساعات في اليوم، أو معايشة لمدة شهر في الإجازة المدرسية، أو بيات من 24 إلى 72 ساعة حسب الاتفاق بين الأم والأب.

    وأكدت الصحة أنه بالنسبة لحضانة الأب، فإن اللجنة ارتئت خلافا للقانون الحالي، فإنه ينتقل الحضانة من الأم للأب مباشرة في حالة وفاتها، حيث كان ينص القانون على الانتقال إلى أحد المحارم للطفل من أقارب الأم مباشرة سواء الجدة أو الجد، وذلك بناء على ما رأته اللجنة للوصول إلى الثبات النفسي والاستقرار للأطفال.

    الوسوم
    زر الذهاب إلى الأعلى

    إغلاق