الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تأهّل جميع الشاعرات المشاركات بالمسابقة في الحلقة الثانية من “أمير الشعراء”

القاهرة 24
ثقافة
السبت 19/يناير/2019 - 02:54 م

تأهلت 6 شاعرات دون استثناء من المشاركات في الحلقة التسجيلية الثانية من مسابقة “أمير الشعراء”، وهن: عائشة الشامسي ومنى حسن القحطاني من الإمارات، وكرامة شعبان ويارا الحجاوي من الأردن، ونور حيدر من لبنان، وابتهال مصطفى من السودان، وهي التي تمكّنت من الحصول – بجدارة – على تقدير لجنة التحكيم، فمنحها البطاقة الذهبية، لتتأهّل بذلك إلى مرحلة الأربعين مباشرة.

ويعد فوز “ابتهال” بالبطاقة؛ دليلٌا على المستوى الجيد الذي وصلت إليه المرأة الشاعرة في الشعر الفصيح الموزرون والمقفى، وعلى قدرتها في منافسة الشعراء، خاصة وأن شريفة البدري من تونس؛ سبقتها في الحصول على البطاقة في الحلقة الماضية.

وعلى الرغم من مشاركة حوالي 35 شاعراً في الحلقة؛ إلا أن 17 منهم فقط ترشّحوا، وهم: سلطان السبهان من السعودية، عبد الله أحمد الكعبي من سلطنة عمان، أحمد سيد هاشم من البحرين، عبد الله محمد عبيد من اليمن، خالد الحسن وكوكب عيسى الزباتي من العراق، هاني عبد الجواد من الأردن، محمد طه العثمان من سوريا، حسن قطوسة من فلسطين، حسن رعد من لبنان، وكذلك محمد المامون محمد من موريتانيا، أبو فراس عبد الواحد، وأنيس عزيز الكوهن من المغرب، وحمزة العلوي وعبدالغني ماضي من الجزائر، ومحمد فرغلي ومبارك السيد أحمد من مصر.

وعلى مدار الحلقة؛ استمعت لجنة التحكيم التي تضم د. عبدالملك مرتاض، ود. صلاح فضل، ود. علي بن تميم، إلى ما ألقاه المبدعون والمبدعات من قصائدَ طرحوا فيها موضوعاتٍ شملت الوطن والغزل والمديح والرثاء واللجوء والشاعر محمود درويش أيضاً، وغيرها من موضوعات.

من جهته، أكد د. مرتاض أن مستوى المشتركين في الموسم الثامن طيب جداً، في حين أشار د. فضل إلى أن مهمة اللجنة عسيرة جداً في ظل وجود شعراء موهوبين وقصائد جيدة، وأضاف د. علي بن تميم أن هذا الموسم يعزز ما وُجِد من أجله “أمير الشعراء”، باعتباره مرجعاً وإطاراً مهماً حاضناً للشعر والشعرية العربية.

فيما أوضح د. أحمد خريس عضو اللجنة الاستشارية أن الانطباع العام عن المشاركات كان جيداً، وأفضل المشاركات كانت من العراق والجزائر وسوريا، مضيفاً د. محمد حجو عضو اللجنة الاستشارية أن تطور البرنامج واضح وكبير بخصوص العدد المشارك فيه، لكن الأهم؛ قيمة ما يقدمه الشعراء عبر قصائدهم التي ارتقى بعضها إلى مستوى لائق.

يذكر أن الفائز بالمركز الأول في كل موسم يحصل على لقب “أمير الشعراء”، وبردة الشعر، وخاتم الإمارة، وجائزة نقدية بقيمة مليون درهم إماراتي. فيما يحصل الفائز بالمركز الثاني على جائزة نقدية قيمتها 500 ألف درهم إماراتي، والفائز بالمركز الثالث يحصل على 300 ألف درهم، والفائز بالمركز الرابع يحصل على 200 ألف درهم، أما الفائز في المركز الخامس فجائزته 100 ألف درهم.

تابع مواقعنا