الثلاثاء 19 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

إنذار على يد محضر لشيخ الأزهر بسبب قانون الأحوال الشخصية (مستند)

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الأحد 20/يناير/2019 - 04:00 م

تقدم المحامي كريم الخطيب، بإنذار على يد مُحضر لفضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، بصفته وشخصه بسبب ملف مشروع قانون الأحوال الشخصية المُعطل النظر فيه أمام مجلس النواب.

وأستهل الخطيب الحديث في دعوته، بأنه غني عن البيان مكانة الأزهر في قلوب المسلمين عامة والمصريين خاصة، مشيرًا إلى المادة 7 من الدستور التي نصت على أن الأزهر هيئة إسلامية علمية مستقلة، وهو المرجع الأساسي في العلوم الدينية.

وأفاد أن المادة 101 من الدستور تنص على أن مجلس النواب هو سلطة التشريع، والمادة 122 من الدستور والتي تحدد من يكون لهم حق اقتراح القوانين سواء كان رئيس الجمهورية أو مجلس الوزراء أو كل عضو من أعضاء مجلس النواب، مشيرًا إلى أنه إخلال بتلك المواد من قبل الأزهر.

وأضاف أن رئيس اللجنة التشريعية بمجلس النواب، قد أرسل منذ 10 أشهر مشروعي قانون الأحوال الشخصية الموحد إلى الأزهر الشريف لإبداء الرأي من الناحية الشرعية فيه، إلا أن شيخ الأزهر لم يقم بالرد إطلاقًا عليه، بل وخرج وأعلن اعداد مشروع لقانون الأسرة في عدوان صريح على الدستور والأنظمة التشريعية المصرية.

إنذار على يد محضر لشيخ الأزهر بسبب قانون الأحوال الشخصية

وكشف الخطيب، أن عدم رد شيخ الأزهر على مشروعي قانون الأحوال الشخصية، يوحي بأنه تعامل معها وكأنها معادية للإسلام وجميع موادها تخالف الشريعة الإسلامية، فقرر أن يعد قانونًا بمفرده، مشيرًا إلى أن قانون الأزهر إذا جاء متفقًا مع صحيح الدين، سيكون مخالفًا من ناحية الإجراءات القانونية ومتعارضًا مع دستور الدولة.

وأهاب بشيخ الأزهر بسرعة إيداع تقريره بالرأي في مشروعي قانون الأحوال الشخصية (الأسرة) الذين احيلا إليه قبل 10 أشهر، خلال 15 يومًا من تسلمه الإنذار.

إنذار على يد محضر لشيخ الأزهر بسبب قانون الأحوال الشخصية

كما طالب الخطيب، سحب مشروع قانون الأحوال الشخصية المزمع تقديمه من شيخ الأزهر الشريف، كونه ليس من الجهات المنوط بها تقديم مشاريع قوانين وفقًا للمادة 122 من الدستور، محذرًا الإمام الأكبر بإتخاذ كافة الإجراءات القانونية.

 

 

تابع مواقعنا