الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

جمال عبد الناصر يثير أزمة كبيرة فى موريتانيا

القاهرة 24
أخبار
الأحد 20/يناير/2019 - 01:48 م

نشبت حالة من الجدل الواسع والعريض على مواقع التواصل الاجتماعي بسبب اعتزام السلطات الموريتانية تغيير اسم أطول شارع في العاصمة نواكشوط، والذي ظل يحمل اسم الزعيم المصري الراحل جمال عبد الناصر منذ حصول الدولة على استقلالها.

وكان قد كشف اقتراح لوزير الداخلية على تغيير اسماء اثنتين من بلديات العاصمة نواكشوط، يمر بهما الشارع، إلى شارع ”الوحدة الوطنية”، في إحالة إلى المسيرة الكبرى ”ضد الكراهية” التي نُظمت في التاسع من الشهر الجاري، وقادها الرئيس محمد ولد عبد العزيز وسارت على طول هذا الشارع.

وكشفت وكالة ”الأخبار” المحلية، أنَّ المجلسين البلديين لمقاطعتي ”لكصر” و”تفرغ زينة”، اللتين يمر منهما الشارع، صادقا، في دورةٍ استثنائية عُقدت الأسبوع الماضي، على تغيير اسم الشارع إلى شارع ”الوحدة الوطنية”، وذلك لتخليد المسيرة الكبرى ضد الكراهية التي سارت عبر الشارع ذاته في التاسع من الشهر الجاري، وهو يوم تَقرر أن يُسمى يومًا للوحدة الوطنية يُحتفى به كل سنة.

ودخل تيار شبابي قومي على خط النقاش والجدال المحتدم، يُدعى “تيار الطليعة التقدمية”، إذ أصدر بيانًا صحفيًّا يتحدث فيه عن القرار، وقال إنه “خطوة مستغربة” من الحكومة الموريتانية.

وأوضح التيار أن “السلطات الموريتانية تعمل حاليًّا على إجراءات نزع اسم الزعيم الخالد جمال عبد الناصر عن أهم وأشهر شارع في العاصمة نواكشوط، بعد أن عُرف به طويلًا وانتزاعه لمكانته في قلوب الموريتانيين كغيرهم من الشعوب العربية والأفريقية”، التيار الشبابي دعا السلطات إلى “التراجع الفوري عن القرار”.

تابع مواقعنا