• بحث عن
  • كل ما تريد معرفته عن صلاة “الخسوف”.. فضلها وطريقة إقامتها على السنة النبوية

    “إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله، لا يكسفان لموت أحد من الناس ولا لحياته يعني: لا لموت إبراهيم ولا غيره وإنما هما آيتان من آيات الله يخوف الله بهما عباده، فإذا رأيتم ذلك فافزعوا إلى ذكر الله وإلى دعائه واستغفاره” حديث عن النبي صلى الله وعليه وسلم، يفسر أسباب صلاة الخسوف.

    تم رصد ظاهرة خسوف القمر في مصر فجر اليوم الاثنين. و شهد العالم اليوم الاثنين خسوف جزئياً اتبعه خسوفاً كلياً للقمر، واستمرت عملية رصده من حلوان لمدة ساعة وتسع دقائق تقريباً.
    نقدم لكم في السطور التالية كل ما تريد معرفته عن صلاة “الخسوف”:

    طريقة الصلاة

    وتصلَّى صلاة الخسوف بطريقة معينة، فيبدأ فيها المسلم بالصلاة ركعتين لكل ركعة قراءتان، ركوعان، وسجدتان، ويطيل في الصلاة إلى أن ينتهي الخسوف كما كان يفعل النبي صلى الله عليه وسلم، وتصلَّى وقت وقوعه حتى لو كان في الأوقات المنهي عن الصلاة فيها، عملا بحديث الرسول الكريم محمد صلى الله وعليه وسلم.

    أسباب الصلاة

    سنّ الإسلام أداء صلاة الخسوف والكسوف عند حدوث هاتين الظاهرتين الكونيتين اقتداء بحديث الرسول صلى الله وعليه وسلم، وبعد صلاة فجر هذا اليوم، وأدَّى المصلون في المسجد الحرام صلاة خسوف القمر، اقتداء بسنة النبي محمد – صلى الله عليه وسلم – في أجواء إيمانية تضرعت فيها القلوب لبارئها، راجية مغفرته وعفوه ورضاه.

    كيفية الصلاة

    وتقام صلاة الخسوف بلا إقامة ولا آذان، إذ ينادي الإمام “الصلاة جامعة”. صلاة الخسوف تصلّى مع الجماعة أفضل من أن يصليها منفرداً. استحباب إطالة القراءة والجهر بها، وإطالة الركوع.

    خطبة الخسوف

    يبقى موضوع إقامة الخطبة شائك بخصوص صلاة الخسوف، حيث اتفق جمهور السلف على استحباب الخطبة بعد أداء الصلاة، وهي سنة والسبب في ذلك أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم فعل ذلك عنما صلّى صلاة الكسوف، وذهب بعضهم إلى أن يخطب الإمام خطبتين كما يفعل في صلاة الجمعة، أمّا بالنسبة لطول الخطبة فالمستحب عند العلماء عدم إطالة الخطبة، وتكون عبارة عن وعظ الناس ونصحهم والحديث عن الجنة والنار، فقد قام النبي صلى الله عليه وسلم بذلك عندما خطب بالناس حمد الله، وأثنى عليه ثم ذكرهم بالله تعالى، في نهايتها.

    فضل صلاة الخسوف

    ويبقى لصلاة الخسوف فضل كبير على المسلمين، حيث شرع الله تعالى صلاة الخسوف لأمورٍ عدة منها: اتباع سنة النبي صلى الله عليه وسلم. امتثال لأمر النبي صلى الله عليه وسلم، إذ أمر بصلاتها. التضرع لله تعالى.

    الوسوم
    زر الذهاب إلى الأعلى

    إغلاق