الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

“الفضاء الأوروبية” تُنشئ “منجم” على سطح القمر في 2025

القاهرة 24
كايرو لايت
الثلاثاء 22/يناير/2019 - 07:13 م

في قفزة علمية نحو الفضاء، كشفت وكالة الفضاء الأوروبية “إيسا” عن خططها لإنشاء منجم على سطح القمر بحلول عام 2025، لتعزيز سباق الفضاء العالمي.

وتستهدف الخطوة الأوروبية إقامة منجم على القمر لاستغلال الحطام الصخري الذي يمكن أن يستخرج منه مادة تصلح كوقود للصواريخ.

لم تكن الأولى فسبقتها خطوات كثيرة كشفت عنها كل من روسيا والصين، في حين أعلنت وكالة الفضاء الأميركية “ناسا” أنها تسعى لإرسال رواد فضاء إلى القمر.

وكشفت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، أن وكالة الفضاء الأوروبية وقعت اتفاقا مع مجموعة “أريان” لصناعة الصواريخ الفضائية لوضع أسس لقاعدة قمرية.

وتعتقد الوكالة الأوروبية أن استغلال موارد الفضاء لها دور أساسي لاستكشاف القمر بصورة دائمة، بينما تعتبر خططها جزءا من مخطط استراتيجي لكي تصبح أوروبا شريكا في الجهود العالمية لاستكشاف الفضاء خلال العقد المقبل، بحسب بيان وكالة الفضاء الأوروبية.

كما تعمل الوكالة الأوروبية على إنشاء مرفق جديد في مركز رواد الفضاء في مدينة كولون الألمانية يحاكي بيئة القمر.

وكان رئيس الوكالة الأوروبية قد أعلن عام 2016 أن “إيسا” تتوسع في خططها من أجل إنشاء “قرية فضائية” على القمر يعيش فيها الناس ويعملون معا، وذلك إلى جانب الروبوتات.

وأعلنت الصين عن خطط لتدشين بناء محطة فضائية مأهولة سيتم البدء بها بواسطة روبوتات، على أن يتم إرسال رواد فضاء لاحقا، كما تخطط لخطوة غير مسبوقة، تتمثل ببناء قاعدة قمرية بواسطة الطباعة ثلاثية الأبعاد.

وكانت روسيا قد أعلنت في ديسمبر الماضي، خططها لإرسال روبوتات إلى القمر للقيام بالأعمال الرئيسية الشاقة لإنجاز مشروعها بإقامة قاعدة على القمر، مشيرة إلى أن البرنامج “القمري” سيمتد حتى عام 2030.

تابع مواقعنا