الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

حقيقة تحصيل 5 جنيه رسوم من الطلاب لصندوق تكريم أسر الشهداء.. التعليم تجيب

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الثلاثاء 22/يناير/2019 - 03:31 م

كشفت وزارة التربية والتعليم، حقيقة ما أثير بشأن تحصيل مبلغ 5 جنيهات من طلاب المدارس، لصالح صندوق تكريم أسر شهداء وضحايا ومصابي ومفقودي العمليات الحربية والإرهابية والأمنية.

ونفى الدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام، صحة ما أثير من المعلومات الخاطئة بشأن الرسوم.

وكانت وزارة التعليم العالي، أصدرت بيانا توضيحيا، أمس الاثنين، بشأن ما أثير عن إلزام طلاب الجامعات بدفع 10 جنيهات، لصالح الصندوق المشار إليه، تدفع مرة واحدة طوال سنوات الدراسة الجامعية بدءا من العام الدراسي القادم.

وأكدت الوزارة أن القانون رقم 16 لسنة 2018، و الخاص بإنشاء صندوق تكريم أسر شهداء و ضحايا ومصابي ومفقودي العمليات الحربية والإرهابية والأمنية، أوجب على وزير التعليم العالي تحصيل مبلغ عشرة جنيهات من جميع طلاب الجامعات والمعاهد، كما أوجب على وزير التربية والتعليم تحصيل مبلغ خمسة جنيهات من جميع طلاب التعليم قبل الجامعي.

وأشارت المادة 8 من ذات القانون، إلى أن ذلك يأتي لأغراض التضامن والمشاركة المجتمعية وزيادة وعي النشء والشباب في مواجهة الإرهاب، وتكريم الشهداء والضحايا والمفقودين والمصابين في العمليات الحربية وأسرهم، كمساهمة تضامنية من جانب النشء والشباب.

وفي فبراير 2018، أجرى مجلس النواب، برئاسة الدكتور علي عبدالعال، تعديلا على المادة “7” من مشروع قانون تعويض أسر الشهداء والمصابين في العمليات الإرهابية والمدنية.

وتضمن التعديل إلزام طلاب التعليم الأساسي بأداء مساهمة تضامنية قيمتها 5 جنيهات تحصل من الرسوم الدراسية، بدلا من جنيه واحد كما جاء في نص المشروع المقدم، و10 جنيهات مساهمة من طلاب التعليم الجامعي بدلا من 5 جنيهات عن كل طالب، وإلصاق طابع قيمته 5 جنيهات على كل اشتراك أو تجديد اشتراكات الأندية، على أن تؤول حصيلة هذه المساهمات لصالح الصندوق، وتحدد إجراءات وضوابط تحصيلها بقرار من الوزير المختص.

تابع مواقعنا