الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

دراسة: التغير المناخي في العالم ينذر بكوارث رهيبة

القاهرة 24
كايرو لايت
الثلاثاء 22/يناير/2019 - 08:02 م

كشفت صحيفة الجارديان البريطانية دراسة تحليلية جديدة، تتعلق بارتفاع معدلات ذوبان الجليد أربعة أضعاف عن المعتاد منذ عام 2003، نتيجة التغير المناخي.

وقال مايكل بيفيس، المشرف على الدراسة، “نعلم أن لدينا مشكلة كبيرة في زيادة معدلات ذوبان الثلج بسبب بعض الانهيارات الجليدية الكبيرة”، مضيفا “ولكننا حددنا الآن المشكلة الخطيرة ألا وهي “أن كميات كبيرة متزايدة من الكتل الجليدية ستتحرك في شكل مياه ذائبة”.

وأشارت الدراسة إلى أن تزايد سرعة ذوبان الجليد سيؤدي إلى ارتفاع مستوى سطح مياه البحر في نهاية المطاف، مما يؤدي إلى تعرض جزيرة جرينلاند، الواقعة بين القطب الشمالي والمحيط الأطلسي، للذوبان بوتيرة أسرع مما اعتقده العلماء في السابق.

وعلى العكس ما كشفه العلماء سابقا، أن المنطقة الجنوبية الغربية من جزيرة جرينلاند ستشهد أعلى معدلات ذوبان الجليد، الأمر الذي يعني تعرض سطح الجليد للذوبان بسبب ارتفاع درجة الحرارة العالمية، مما يؤدي إلى تدفق أنهار المياه الذائبة إلى المحيط ومن ثم رفع منسوب مياه البحر.

وحذرت الجارديان من الأخطار المناخية التي ستحدث في عدة أماكن ساحلية مختلفة، منها جزر ميامي وشنغهاي وبنجلادش، بالإضافة إلى الجزر الواقعة على المحيط الهادئ.

تابع مواقعنا