الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

نقيب الفلاحين يضع روشتة لخفض أسعار الفول البلدي والوصول للإكتفاء الذاتي

القاهرة 24
أخبار
الأربعاء 23/يناير/2019 - 05:14 م

قال حسين أبو صدام نقيب عام الفلاحين، أن مصر كانت تزرع 400 ألف فدان من الفول البلدي عام 1991، وكانت مصر تكتفي ذاتيًا من الفول البلدي، مشيرًا إلى أن زراعة الفول تعرضت للانهيار بالتدريج نتيجة لإصابة محصول الفول بالأمراض والحشرات التي قضت على إنتاجيته ما أدى لعزوف الفلاحين عن زراعته.

وأضاف أبو صدام في بيان له اليوم الأربعاء، أن المحتكرين يسيطرون علي سوق الفول في مصر لأننا نستورد 80% تقريبًا من احتياجاتنا من الفول في ظل غياب كامل للجهات المعنية سواء من وزارة التموين أو الزراعة لإحداث توازن أما بالإستيراد أو بالزراعة ولذا نطالب الجهات المعنية بالتدخل السريع لإنقاذ وجبة الغلابة من أنياب المستوردين المحتكرين.

وأشار الحاج نقيب الفلاحين، أن سبب الإرتفاع الجنوني لأسعار الفول هو احتكار المستوردين له، فضلا عن قلة المساحة المنزرعة داخل مصر ولحل هذه الأزمة علي الحكومة محاربة المحتكرين والتدخل لإحداث توازن بالسوق عن طريق الاستيراد وتوفير الفول على بطاقات التموين ويعد قلة المعروض الآن.

وتابع حيث وصل سعر طن الفول البلدي ثلاثون ألف جنية أي أن الفدان ينتج فول بـ300 ألف جنية في المتوسط غير التبن الذي يباع بـ250 جنية تقريبًا للحمل الواحد وزن (150كيلو) في سابقة لم تحدث من قبل.

لافتًا أن عودة مصر للاكتفاء الذاتي من الفول سهلا وممكنا بوضع خطة زمنية محددة و توفير البذور الكافية ذات المواصفات المقاومة للأمراض والحشرات والحشائش الضارة وخاصة الهالوك وتكون عالية الإنتاجية مبكرة النضج وإرشاد وتوعية المزارعين.

تابع مواقعنا