الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

ثآليل الذكريات رواية لـ دعاء عبد الله فى معرض الكتاب

القاهرة 24
ثقافة
الخميس 24/يناير/2019 - 10:37 م

تشارك رواية “ثآليل الذكريات” للكاتبة “دعاء عبدالله” والصادرة عن دار “المثقفون العرب” فى معرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته الـ50 بصالة1، C7.

وتقول دعاء عبد الله عن الرواية، “أحيانًا ما يكون المرء فى حاجة لأنْ يعتزل العالم من حوله كى يرى نفسه بوضوح، وخاصة بعد انعدام وجوده الحقيقى وانصهر فى بوتقة زرقاء، وأصبح خليطًا لزجًا من “لايكاتٍ وشاتات”.

وتضيف دعاء، “هذا العالم الافتراضى انعدمت إنسانيته الواقعية، إذ اكتفى بتعبير “أحزننى”، وانعدم شعوره الحقيقى وخفقان قلبه، إذ اكتفى بتعبير “أحببت ذلك”، ومن ثم افتقد لذلك الحب الحقيقى الذى ألفناه وورثناه عن آبائنا وأجدادنا، وانطلق ينثر كلمات معسولة تنسل من بين أصابعه اعتباطًا على تلك الشاشة المتحجرة، والتى تورث – بطبيعتها- ذلك التحجر لمعتنقيها.

ومن هنا جاءت فكرة رواية “ثآليل الذكريات” علَّها تمس وترًا حساسًا فى قلب القارئ قبل أن ينعدم شعوره تمامًا، آملة أن تأخذ بيده فى نهاية المطاف وتعود به إلى عالم هو ينتمى إليه فى الأصل ويحبه، ومن ثَمَّ يُدرك أن خلوده فى هذا العالم الافتراضى ما هو إلا تبديد لوقت هو أحق به وأهله، وأن العلاقات التى تأتى من الشاشة تنتهى عندها حتما، فما هى إلا علاقات عابرة لا تجلب له سوى التعاسة، فالكل على أرض هذا العالم الأزرق مثالى حد السماء.

ورواية ثآليل الذكريات هى الأولى للكاتبة، لكن نشر لها من قبل عدد من القصص القصيرة فى مواقع إليكترونية متعددة.

تابع مواقعنا