الثلاثاء 23 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بعد تصريحه “مصر محتاجه”.. رئيس وزراء قطر السابق متورط في قضية رشوة

القاهرة 24
سياسة
السبت 26/يناير/2019 - 04:39 م

منذ أقل من أسبوعين، أطل علينا رئيس الوزراء القطري الأسبق، حمد بن جاسم، في حوار تليفزيوني عبر فضائية RT الروسية، مهاجمًا مصر بسبب موقفها في أزمة الخليج.

وأعتبر جاسم، إن مصر وقفت بجانب المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين في الأزمة مع قطر، لأنها كانت “محتاجة لمبالغ ضخمة”، وتابع: “للأسف مصر دولة مهمة ودولة كبرى عربية لها مكانة ونحترمها ولها تاريخ، لكن مصر في ظل الظروف التي وقعت فيها كانت تحتاج”.

وأدعى رئيس الوزراء القطري الأسبق، أن مصر حصلت على أكثر من 30 مليار من دول الخليج، وأنها كانت ستواجه مشكلة إذا لم تقف مع هذه الدول وتدعم هذا الملف بشكل واضح، مردفًا: “في هذه الأزمة وفي أزمات أخرى، وجدنا عدة دول، وليس مصر فقط، بدأت تحسب أمورها وقضاياها بالآلة الحاسبة، وأنا يؤسفني هذا الموضوع لأني أقدر مصر اليوم وغًدا، وأعتقد أنه سيكون هناك صحوة من قبل مصر لأن هذا ليس دورها، بل تهدئة الأمور وحل الأمور”.

بعد الاتهامات التي وجهها الجاسم لمصر بأنها اتخذت موقف عدائي ضد دولة قطر، تأييدًا لثلاثي الخليج ولحاجتها إلى المال فقط، نشرت صحف إنجليزية إعلان محكمة بريطانية تفاصيل وقائع قضية بنك باركليز الشهيرة.

مدير بنك باركليز، كشف للمحكمة أن رئيس الوزراء القطرى السابق حمد بن جاسم، طلب عمولة شخصية من البنك، لتأمين استثمار قطري به.

وتجلى أمام المحاكمة، أن مسئولًا بارزًا في بنك باركليز دفع رسومًا سرية إلى قطر قيمتها 322 مليون جنيه استرليني خلال الأزمة المالية التي مر بها البنك مقابل توفير استثمارات مالية لإنقاذ البنك من الإفلاس.

وكان مكتب مكافحة جرائم الاحتيال الخطيرة، قد رفع دعوى ضد أربعة مسؤولين تنفيذيين سابقين حول خطة إنقاذ بنك باركليز من الإفلاس والتي بلغت تكلفتها 11.8 مليار جنيه استرليني، وتتهمهم المحكمة بالتآمر لارتكاب عمليات احتيال.

تابع مواقعنا