• بحث عن
  • تعرف على عوامل أدت لتراجع سعر الدولار بالبنوك اليوم

    منى أحمد

    علق مصدر مسئول بالقطاع المصرفى، عن أسباب تراجع الدولار مقابل الجنيه فى البنوك والمصارف اليوم، وذلك بعدما شهد سعر الدولار تراجعاً أمام الجنيه بعدد كبير من البنوك داخل مصر.

    وقال المصدر فى تصريحات صحفية، إن هناك عدة عوامل أدت إلى تراجع أسعار الصرف اليوم، وجاءت العوامل كالأتى:

    1- عودة المستثمرين الأجانب للسوق المصري، من بداية الشهر الجاري، حيث شهد السوق حركة بعد انتهائهم من أجازات آخر العام و إعادة توزيع محافظهم بعد جني أرباح ٢٠١٨؛ لتعويض خسائرهم من أسواق ناشئة أخرى خلال عام ٢٠١٨ مثل تركيا و الأرجنتين.

    2- تسارعت وتيرة عودة المستثمرين الأجانب بمبالغ كبيرة فاقت متوسطاتها السابقة نتيجة لثقتهم في استقرار السوق المصري و آليات السياسة النقدية المتبعة حاليًا.

    3- إشادة رئيسة صندوق النقد الدولي، كريستين لاجارد، ببرنامج الإصلاح الاقتصادي المصري، أعطى شهادة ثقة للمستثمرين الأجانب لما تضمنته من تفاصيل عن الخطوات الجادة المتخذة من جانب الدولة شاملة حزمة مبادرات الضمان الاجتماعي، والرؤية الإيجابية لنتائج برنامج الإصلاح.

    تراجع مفاجئ لأسعار الدولار بالبنوك.. تعرف على سعر الدولار اليوم

     

    4- ارتفاع موارد البنك الأهلي من العملات الأجنبية منذ بداية شهر يناير الجاري، والتي تخطت المليار دولار حتى اليوم، الأمر الذي أدى لتوافر سيولة نقدية من العملات الأجنبية لدى البنك مما تسبب في تراجع سعر الدولار.

    وسجل سعر صرف الدولار الأمريكي أكبر هبوط يومي في عامين أمام الجنيه، مدفوعا بالأنباء الإيجابية بشأن التدفقات النقدية بالعملات الأجنبية إلى السوق المصرية سواء من خلال صناديق الاستثمار الدولية التي سجلت خلال شهر يناير أكبر صافي إيجابي منذ مايو الماضي بدعم من قيام البنك المركزي المصري نهاية العام الماضي بإلغاء آلية صندوق تحويلات الأجانب، والتي سمحت بحرية دخول وخروج التدفقات النقدية عبر البنوك مباشرة.

    وهبط متوسط سعر الدولار اليوم  لـ22 قرشا دفعة واحدة، مقابل الجنيه ليتداول بسعر 63ر17 جنيه للشراء و75ر17 جنيه للبيع في أغلب البنوك المصرية منها الأهلي، ومصر، والتجاري الدولي، والعربي الإفريقي، والإمارات دبي الوطني، وكريدي أجريكول، وسط وفرة كبيرة في المعروض من العملة الخضراء.

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    مقالات ذات صلة


    CIB
    CIB
    إغلاق