الخميس 18 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أردوغان: أنفقنا حوالي 35 مليار دولار على اللاجئين ونأمل عودة السوريين إلى بلدهم

القاهرة 24
سياسة
الإثنين 28/يناير/2019 - 11:52 ص

أعلن الرئيس التركي، رجب طيب اردوغان، أن نحو 300 ألف سوري عادوا من تركيا إلى المناطق الآمنة في عفرين وجرابلس والباب، مشيرًا إلى أن بلاده تسعى إلى إقامة مناطق آمنة تمكّن اللاجئين السوريين من العودة إلى بلادهم.

وأضاف في كلمته بقمة الهلال الأحمر في إسطنبول، لتتناول الأوضاع الإنسانية في المنطقة خصوصًا في سوريا واليمن، أن الاتحاد الأوروبي لم يف بوعوده المتعلقة بمساعدة اللاجئين وأنفقنا حوالي 35 مليار دولار على اللاجئين كافة وفي طليعتهم قرابة 4 ملايين سوري.

وتابع: “نأمل أن يصل عدد اللاجئين العائدين إلى سوريا إلى أكثر من مليون مع تأسيس المناطق الآمنة الجديدة”، موضحًا أن المساعدات التي يقدمها العالم والاتحاد الأوروبي للاجئين غير كافية، بينما تتبوأ تركيا المركز الأول في مساعدة اللاجئين.

وقال اردوغان: “فتحنا أبوابنا لجميع اللاجئين ولم نفعل ما فعله الغرب الذين يعتبرون اللاجئين مصدرًا للمشاكل والتهديد بالنسبة إليهم، ويستخدمونهم كورقة للحصول على المكاسب السياسية”.

وأردف: “سنقوم بإحلال الأمن والاستقرار والرفاهية شرقي الفرات، ووننسق مع أمريكا وروسيا بهذا الشأن استعدادًا للخطوات القادمة على الأرض”.

واستطرد الرئيس التركي: “نعلم أن تنظيم داعش الإرهابي على وشك الانتهاء، وكان يُهيئ الأرضية للمنظمات الإرهابية المسلحة الأخرى”.

 

تابع مواقعنا