الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مصر تستعد لإطلاق حملة لمكافحة الملاريا فى إفريقيا خلال العام القادم

القاهرة 24
صحة وطب
الثلاثاء 29/يناير/2019 - 02:58 م

شهد الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، اليوم الثلاثاء، فعاليات افتتاح مؤتمر الصحة الإفريقية الأول، والذى تنظمه جامعة طنطا برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى، وذلك بحضور اللواء محمد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربى، والدكتور أشرف صبحى، وزير الشباب والرياضة، والدكتور عادل العدوى، وزير الصحة الأسبق، والدكتور مجدى سبع، رئيس جامعة طنطا،  والذى عقد بمركز مصر الدولى للمؤتمرات؛ بهدف دعم العلاقات بين الدول الإفريقية في المجال الصحى.

ورحب عبد الغفار بضيوف مصر من الأشقاء الأفارقة، مؤكدًا أهمية تحقيق التعاون بين الدول الإفريقية فى مختلف المجالات الطبية والعلاجية والتعليمية في ظل التحديات التي تواجه هذه الدول فى مجال الصحة، ومشيرًا إلى حرص القيادة السياسية فى مصر على تنمية ودعم العلاقات مع الأشقاء الأفارقة.

وأكد الوزير على أهمية وضع خريطة صحية مشتركة للقارة الإفريقية تتضمن الأمراض المتوطنة وسبل التعامل معها، مشيرًا إلى أن القارة الإفريقية غنية بمواردها البشرية وثرواتها الطبيعية، موضحًا أهمية التعاون للتغلب على التحديات المشتركة التي تواجه عمليات التنمية بالقارة الإفريقية، خاصة فى المجالات المتعلقة ببناء الإنسان، ومنها المجال الصحى.

وأشار إلى حرص مصر على التعاون مع الأشقاء الأفارقة في تحقيق أهداف التنمية، خاصة في مجال الرعاية الصحية، وتنفيذ خطط وبرامج مشتركة فى التعليم والبحوث والعلاج والتصنيع الدوائى، مؤكدًا مساهمة الوزارة فى دعم هذا التعاون عبر إرسال القوافل الطبية، وتنظيم زيارات علمية لأعضاء هيئة التدريس من كليات الطب ودورات تدريبية للأشقاء الأفارقة، مضيفاً أهمية تحقيق التواصل الأكاديمى والتطبيقى بين المختصين فى كافة بلدان القارة.

ووجه عبد الغفار الشكر لجامعة طنطا على الجهد الكبير الذى بذلته في وإعداد تنظيم المؤتمر الذى يعد الأول من نوعه، مشيرًا إلى أنه سيكون نواة للعمل الصحى الإفريقى المشترك.

ومن جانب آخر، أشار  اللواء محمد العصار إلى حرص وزارة الإنتاج الحربى على تسخير إمكانياتها لخدمة القطاع الصحى فى مصر، مؤكدًا استعداد مصر لتقديم خدماتها، ونقل خبراتها فى هذا المجال لباقى دول القارة.

فيما ألمح الدكتور أشرف صبحى إلى قيام وزارة الشباب والرياضة بتفعيل كافة البروتوكولات واتفاقات التعاون مع الدول الإفريقية فى مجال الاهتمام بالشباب والرياضة، وكذلك إعداد خطة لتنمية العلاقات المصرية الإفريقية، تزامنا مع الاستعداد لتنظيم بطولة الأمم الافريقية، مؤكداً دور الرياضة المهم فى الحفاظ على الصحة.

جدير بالذكر أن الجلسة الافتتاحية شهدت استعراضًا لابتكار مصرى لمكافحة الملاريا بطريقة آمنة؛ استعدادًا لإطلاق حملة لمكافحة الملاريا فى إفريقيا خلال العام القادم، تزامنًا مع رئاسة مصر للاتحاد الإفريقى، وكذلك استعراض جهود مصر لمكافحة أمراض الكبد فى إفريقيا من خلال المؤسسة الإفريقية لأمراض الكبد التى ترأسها مصر.

تابع مواقعنا