الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

عضو بنقابة الأطباء عن أزمات الصحة: “الوزارة بتطلع إعلانات وليس حلول”

القاهرة 24
أخبار
الأحد 03/فبراير/2019 - 10:56 م

قال الدكتور خالد سمير، عضو مجلس نقابة الأطباء، إن وزارة الصحة ولجنة الصحة بالبرلمان لم يبحثوا عن حلول مدروسة حتى الآن لسد فجوة الأطباء والتي تكاد تصل إلى 50% على حد قولهم، مشيرًا إلى أنه حتى الآن لا توجد أرقام حقيقة وواضحة لتقدير عدد الأطباء وحجم العجز.

وأوضح “سمير” في تصريحات خاصة لـ”القاهرة 24″، أن الأزمة تكمن في التوزيع وتدريب الأطباء، لافتًا إلى أن هناك بعض المسنشفيات في المحافظات الكبرى والمستشفيات الجامعية، بها 10 أَعاف العدد المطلوب من الأطباء، في ظل وجود بعض المستشفيات التي تغلق لعدم توافر الأطباء.

وأضاف عضو مجلس نقابة الأطباء:”كان من الأولى أن تبحث الوزارة عن أسباب بحث الأطباء للالتحاق بالمستشفيات الكبرى والبعد عن المستشفيات التي تعاني من عجز، بالإضافة إلى أن هناك أزمة رئيسية لم تنتبه لها الوزارة”، مشيرًا إلى أن هناك بعض التخصصات التي يكون بها فائض، في ظل وجود عجز كبير في عدد من الأقسام والتخصصات.

وعن أزمة العناية المركزة، أكد الدكتور خالد سمير، أن تلك أزمة كبيرة تواجه وزارة الصحة في مصر، وأن نسبة العجز فيها يتخطى الـ80 %، موضحًا أن اللجوء للقطاع الخاص ليس حالًا، فهناك من لديهم مبالغ طائة ولا توجد لهم فرصة للالتحاق بالعناية المركزة في المستشفيات الخاصة والدولية: “بيكلمونا نتوسطلهم عشان يوفرلهم مكان في عنايات المستشفيات الخاصة ومفيش.. الكلام اللي الوزارة والبرلمان بيقولوه إعلانات مش حلول”، موضحًا أن الحل في فتح الاستثمار في التأمين الصحي.

وكانت لجنة الصحة في البرلمان، اجتمع مساء اليوم الأحد، مع الدكتور أحمد محيي القاصد، مساعد وزير الصحة لشئون الطب العلاجي، لمناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب مجدي مرشد، بشأن الأوضاع المهنية والاقتصادية والتدريبية والاجتماعية للأطباء فى مصر الآن والعجز فى أعدادهم، والذى أكد أن الأطباء يعانون أشد المعاناة والإهانة، ولابد من معاملتهم بما يليق بهم وبمكانتهم، وتدريبهم وتأهيلهم جيدا.

تابع مواقعنا