الخميس 18 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أبرزهم الواحات وفض النهضة.. المحاكم تستأنف جلساتها في 5 قضايا هامة

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الأربعاء 06/فبراير/2019 - 10:18 ص

تشهد اليوم العديد من المحاكم المصرية، جلسات محاكمات المتهمين في 4 قضايا هامة والحكم في واحدة أخرى، جميعها يندرج تحت قائمة المحاكمات للجماعات الإرهابية.

ثاني جلسات محاكمة المتهمين في “حادث الواحات” الإرهابي

تنظر محكمة جنايات غرب العسكرية، ثاني جلسات محاكمة المتورطين في تنفيذ عملية الواحات البحرية الإرهابية، والتي استشهد فيها عدد من ضباط وأفراد الشرطة. وأسندت نيابة أمن الدولة العليا إلى المتهمين تهم الانضمام إلى جماعة أنشئت على خلاف أحكام القانون، الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، واعتناق أفكار تكفير الحاكم وشرعية الخروج عليه وتغيير نظام الحكم بالقوة والاعتداء على أفراد القوات المسلحة والشرطة ومنشآتهما، بهدف الإخلال بالنظام العام وتعريض سلامة المجتمع وأمنه للخطر، وكان الإرهاب من الوسائل التي تستخدمها هذه الجماعة في تنفيذ أغراضها.

محاكمة 304 متهمًا بمحاولة اغتيال النائب العام المساعد”

تستأنف المحكمة العسكرية المنعقدة بمجمع محاكم طره، جلسة محاكمة 304 متهم في قضية حركة “حسم” وعلى رأسهم الوزير الأسبق وعضو مكتب الإرشاد محمد علي بشر وقيادات أخرى بالجماعة، فى القضية المعروفة إعلاميًا  بـ”محاولة اغتيال النائب العام المساعد”.

تضم القضية 17 عملية إرهابية، واعترف المتهمون بتفاصيل عمليتي التخطيط والتنفيذ لمحاولة اغتيال الدكتور علي جمعه مفتي الجمهورية السابق، كما اعترفوا بتنفيذ واقعة الشروع في قتل المستشار زكريا عبد العزيز عثمان النائب العام المساعد، باستخدام سيارة مفخخة.

إعادة محاكمة المتهمين بقضية فض اعتصام النهضة

تنظر محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمجمع محاكم طره، برئاسة المستشار سامح سليمان، إعادة محاكمة 33 متهمًا فى قضية “أحداث فض اعتصام النهضة”. وتضمّن أمر إحالة المتهمين إلى محكمة الجنايات عدة تهم تفيد تدبيرهم تجمهرًا هدفه تكدير الأمن والسلم العام وتعريض حياة المواطنين للخطر، ومقاومة رجال الشرطة المكلفين بفض تجمهرهم والقتل العمد مع سبق الإصرار والترصد، وقطع الطرق ومناهضة ثورة 30 يونيو.

الحكم فى قضية خلية الصواريخ

تصدر محكمة النقض حكمها فى طعون المتهمين في القضية المعروفة إعلاميًا بـ”خلية الصواريخ” على أحكام المؤبد والسجن الصادرة بحقهم.

ووجهت النيابة العامة للمتهمين في القضية التي تضم 36 متهمًا، من بينهم 12هاربًا، عددًا من الإتهامات من بينها إدارة وتأسيس جماعة أسست على خلاف القانون الغرض منها تعطيل أحكام الدستور، ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، بالإضافة لحيازة أسلحة غير مرخصة وقنابل ومتفجرات، والشروع فى قتل عدد من المواطنين.

وكانت محكمة جنايات الجيزة، قضت في يونيو 2016 بالسجن المؤبد لـ22 متهمًا، والمشدد 3 سنوات لـ 6 آخرين، كما برأت 8 متهمين فى القضية ذاتها.

إعادة إجراءات محاكمة 46 متهمًا بقضية”أحداث مسجد الفتح” 

تنظر محكمة جنايات القاهرة، والمنعقدة بمجمع محاكم طرة، إعادة إجراءات محاكمة 46 متهمًا بأحداث “عنف مسجد الفتح”، وتُعقد الجلسة برئاسة المستشار شبيب الضمراني وعضوية المستشارين خالد عوض وايمن البابلي وأمانة سر عمر عاشور.

وأسندت النيابة العامة للمتهمين ارتكابهم جرائم تدنيس جامع الفتح وتخريبه، وتعطيل إقامة الصلاة به، والقتل العمد والشروع فيه تنفيذًا لأغراض تخريبية، والتجمهر والبلطجة وتخريب المنشآت العامة والخاصة، وإحراز الأسلحة النارية الآلية والخرطوش والذخائر والمفرقعات، وقطع الطريق وتعطيل المواصلات العامة وتعريض سلامة مستقليها للخطر، وهى الجرائم التى جرت على مدى يومى 16 و17 أغسطس عام 2013. وكانت المحكمة قد  قضت في وقت سابق باصدار احكام غيابية متفاوتة على المتهمين الـ46 ما بين السجن المؤبد والمشدد.
تابع مواقعنا