الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تعرف على أول طلب إحاطة حول عن نسب الطلاق في مصر

القاهرة 24
سياسة
الأربعاء 06/فبراير/2019 - 12:16 م

تقدم عضو مجلس النواب عن دائرة العمرانية، النائب محمد فؤاد، بطلب إحاطة إلى الدكتور علي عبد العال رئيس البرلمان، موجه إلى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي، والمستشار حسام عبد الرحيم وزير العدل، بشأن تضارب التصريحات حول نسب الطلاق في مصر.

وقال عضو مجلس النواب في طلبه: “إن المجلس القومي للمرأة أعلن أن معدل الطلاق في مصر هو الأقل عالميًا وأن معظم الإحصائيات المنتشرة في وسائل الإعلام حول أرقام الزواج والطلاق في مصر غير صحيحة، واستشهد المجلس بحدوث 198 ألف حالة طلاق في 2017 بإجمالي 460 ألف سيدة مطلقة أي بنسبة 21 حالة طلاق في كل مائة سيدة”.

وأشار إلى أن حقيقة الأرقام المنتشرة حول نسبتي الزواج والطلاق في مصر غير صحيحة ولكن المجلس القومي للمرأة لا يُعفي من مسؤولية تخبط الأرقام الحاصلة حاليًا، فتارة يعلن المجلس بأن نسب الطلاق هي 21% كما أعلنها حديثًا، وتارة أخرى يعلن أن نسبة الطلاق تخطت حاجز 44%، وأخرى يعلن أن مصر تشهد حالة طلاق كل دقيقتين، وتارة تعلن رئيس المجلس بأن نسب الطلاق مرتفعة بسبب “الاستسهال والاختيار الخاطئ لشريك الحياة”، وتارة أخرى يعلن بأن نسب الطلاق هي الأقل عالميًا، وتارة ترجع نسبة الطلاق إلى انتشار المخدرات بين الأزواج.

وأوضح أن إحصائيات المركز القومي للمرأة تكف الذكر عن بعض المشكلات الأساسية الخاصة بالطلاق ومنها حدوث حالات طلاق لسيدات في مقتبل العمر في العشرينات والثلاثينات في عمرهم، مضيفًا أن هناك نسب أطفال الشقاق في مصر، وحدوث حالات طلاق بعد الزواج في أقل من ساعات.

وأضاف محمد فؤاد، أن القيادات السياسية تعلم بطبيعة المشكلة وتحدثت مؤسسة الرئاسة في العديد من المرات عن نسب الطلاق في مصر وغيرها وتتحرك الحكومة ممثلة في وزارة التضامن في مشروع “مودة” لعلاج مشاكل الطلاق ومشكلات كيان الأسرة المصرية بما يوحي بجدية المشكلة وضرورة التكاتف من أجل حلها، إلا أن أرقام المجلس القومي للمرأة توحي بتهميش المشكلة بشكل لا يعجل في حلها.

وطالب عضو مجلس النواب في نهاية إحاطته، بإحالة طلب الإحاطة إلى لجنة التضامن بالمجلس لبحثه واتخاذ ما يلزم من إجراءات عاجلة وحاسمة حياله.

تابع مواقعنا