الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بعد رهف القنون .. أبشر تطبيق يمنع هروب السعوديات داخل وخارج المملكة

القاهرة 24
كايرو لايت
الجمعة 08/فبراير/2019 - 07:20 م

أعلن موقع “إنسايدر” الأمريكي عن صدور تطبيق جدبد في السعودية، يدعى “أبشر” يسمح للرجال برصد تحركات زوجاتهم أو الخاضعات  لوصايتهم داخل البلاد وخارجها، خاصة أنه تم رصد محاولات هروب سيدات سعوديات من بلادهن كل عام قدرت بحوالي ألف حالة.

هروب رهف القنون 

ويعمل التطبيق على تقيد حركة المرأة، بحيث تكون تحت مراقبة زوجها أو والدها أو شقيقها طوال الوقت داخل حدود المملكة، بالإضافة إلى تمكينهم من مراقبة مكان وتاريخ سفرها، بل ووصل الأمر إلى إمكانية إلغاء سفرها بنقرة واحدة.

وأضاف الموقع، أن التطبيق الذي يتم تحمليه عبر موقع وزارة الداخلية، يسمح للرجل بملاحقة المرأة “الخاضعة لوصايته” حتى إذا تخططت الحدود السعودية، وتفيد تلك الخاصية في معرفة تحركات الطالبات السعوديات، اللائي يسافرن إلى دول أخرى بموافقة من أولياء أمرهن لاستكمال دراستهن أو للسياحة.

وأكد الموقع، أن تطبيق ” أبشر” أحبط محاولات هروب الكثير من السيدات السعوديات، حيث تزايدت مطالب الراغبات في التخلص من قبضة الرجل الوصي، بتجاوز هذه التكنولوجيا التي تطوق تحركاتهن.

ومؤخراً أثارت الفتاة السعودية رهف محمد القنون، 18 عاما، ضجة كبرى على مستوى العالم، عندما نجحت في الهروب من عائلتها التي كانت في عطلة في تايلاند، قبل أن تستقبلها كندا، وتمنحها حق اللجوء بعد حملة تضامن دولية على خلفية ارتدادها عن الاسلام، الأمر الذي يعرضها لعقوبة القتل وفقاَ للقانون المتبع في المملكة العربية السعودية.

 

تابع مواقعنا